الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:13 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلغاريا تؤكد دعمها لسيادة أوكرانيا

ناقش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، المساعدات العسكرية خلال رحلة إلى العاصـمة البلغارية، فيما أعرب البرلمان البلغاري عن دعمه لانضمام أوكرانيا إلى الناتو بعد انتهاء الحرب مع روسيا.

وخلال زيارته القصيرة بدعوة من الحكـومة البلغارية الجديدة الموالية للغرب التي أدت اليمين قبل شهر، ناقش زيلينسكي أيضًا التكامل الأوروبي والتعاون الثنائي في مجال الطاقة. وفي حديثه إلى الصحفيين بعد الاجتماعات، دافع عن حق أوكرانيا في محاربة العدوان الروسي وطلب المساعدة للقيام بذلك.

وقال زيلينسكي "جاء المحتلون إلى أرضنا وقتلوا وعذبوا وخطفوا أطفالًا أوكرانيين وفصلوهم عن عائلاتهم وحاولوا تعليمـهم الكراهية". وأضاف "هذا يحدث في وقت نحتاج فيه إلى الاتحاد وبناء نظام دولي قائم على القواعد".

وأكد رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف دعم بـلاده، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لوحدة أراضي أوكرانيا.

وقال دينكوف بعد المحادثات "بلغاريا ثابتة في دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها لأننا مقتنعون بأن أوكرانيا المستقلة وذات السيادة هي مفتاح الأمن الأوروبي الأطلسي في المنطقة".

وأضاف أن "روسيا يجب أن تنسحب دون قيد او شرط داخل حدودها المعترف بها دوليا وتتحمل مسؤوليتها".

كما وافق البرلمان البلغاري، الخميس، على إعـلان دعم انضمام أوكرانيا إلى الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي بمجرد انتهاء الحرب.

ووفقًا للإعلان، فإن أسرع مسار لاستعادة السلام في أوكرانيا ومنطقة البحر الأسود وأوروبا هو انسحاب روسيا الكامل والفوري إلى ما وراء الحدود المعترف بها دوليًا للدول ذات السيادة المتضررة.

كما دعا الإعلان، الذي أيدته الأغلبية في البرلمان، إلى استمرار الدعم العسكري والفني لأوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها.

نجل بايدن المتهم الأول بجلب الكوكايين إلى البيت الأبيض