الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:41 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا ترفع قضية ضد إيران في محكمة العدل الدولية

قررت أوكرانيا وكندا والمملكة المتحدة والسويد اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لمحاسبة إيران على إسقاط رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية 752 في يناير 2020.

تحطمت طائرة بوينج 737-800 بعد إطلاق صاروخ عليها، من قبل الحرس الثوري الإيراني، بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصًا.

قبل أيام قليلة، أصدرت المجموعة الدولية للتنسيق والاستجابة لضحايا الرحلة PS752، بما في ذلك المملكة المتحدة وأوكرانيا وكندا والسويد، بيانًا مشتركًا بعد أن نشرت إيران تقريرًا فنيًا عن الحادث أفاد بأن إسقاط الطائرة كان بمثابة خطأ بشري.

قالت مجموعة التنسيق والاستجابة الدولية، "نحن، أعضاء مجموعة التنسيق والاستجابة الدولية لضحايا الرحلة PS752، التي تمثل كندا والسويد وأوكرانيا والمملكة المتحدة، نلاحظ أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن تنظيم التحكيم بين إيران ومجموعة التنسيق بموجب المادة 14 من اتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني".

وأضافت المجموعة أنه وفقًا لذلك، ستواصل المجموعة جهودها الجماعية لضمان محاسبة إيران على إسقاط الرحلة 752، من خلال إحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية في أقرب وقت ممكن عمليًا.

في يناير 2022، قالت مجموعة التنسيق إن الجهود المبذولة لحل قضية إسقاط رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية مع إيران كانت بلا جدوى.

وسجن عشرة من أفراد الجيش الإيراني في وقت سابق من هذا العام لدورهم في الحادث، وحكم على المتهم الرئيسي بالسجن 13 عامًا، كما أُدين تسعة أعضاء آخرين بارتكاب مخالفات وحُكم على كل منهم بالسجن لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

ووقعت المأساة في 8 يناير 2020، للطائرة التي أقلعت من طهران متجهة إلى مطار بوريسبيل الدولي في كييف.



روسيا تحبط هجوما بـ 5 مسيرات أوكرانية على موسكو