الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:28 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. رئيس بيلاروسيا: زعيـم فاجنر عاد إلى سان بطرسبرج

زعيـم فاجنر
زعيـم فاجنر

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، إن زعيـم محموعة فاجنر المسلحة يفغيني بريغوجين غادر بيلاروسيا.

وقال لوكاشينكو الذي توسط الشهر الماضي في اتفاق لإنهاء تمرد مسلح في روسيا، إن بريجوزين، زعيم مجموعة فاغنر التي استولى مقاتلوها لفترة وجيزة على مدينة جنوب روسيا وساروا صـوب موسكو، وصل إلى بيلاروسيا كجزء من اتفاق 24 يونيو الذي نزع فتيل الأزمة.

عودة زعيـم فاجنر إلى سان بطرسبرج

لكن لوكاشينكو قال للصـحفيين يوم الخميس: "أما بالنسبة لبريجوزين، فهو في سان بطرسبرج. إنه ليس على أراضـي بيلاروسيا". وفق وكلة رويترز

وغادرت الطائرة المرتبطة بريغوجين سان بطرسبرج متوجهة إلى موسكو يوم الأربعاء، وكانت متوجهة إلى جنوب روسيا يوم الخميس، وفقًا لبيـانات تتبع الرحلات الجوية، لكن لم يتضح ما إذا كان قائد فاجنر على متنها.

قال لوكاشينكو إن عرضًا لفاجنر لنشر بعض مقاتليها في بيلاروسيا -وهو احتمال أثار قلق دول الناتو المجاورة- لا يزال قائمًا.

وقال رئيس بيلاروسيا إنه لا يرى في ذلك خطرًا على بلاده ولا يعتقد أن مقاتلي فاجنر سيحملون السلاح على الإطلاق ضد بيلا روسيا.

تحدث لوكاشينكو بفخر عن دوره في إنهاء التمرد المسلح، الذي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان من الممكن أن يغرق روسيا في حرب أهلية. وقال لوكاشينكو الأسبوع الماضي إنه أقنع بوتين بعدم "القضاء على" بريغوجين.

لكن لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن شروط الصـفقة التي توسط فيها لوكاشينكو، وما إذا كان يتم تنفيذها على النحو المتفق عليه.

نجل بايدن المتهم الأول بجلب الكوكايين إلى البيت الأبيض