الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

محمود رضا.. رائد الرقص الشعبي وصل للعالمية برقصة أرجنتينية

محمود رضا
محمود رضا

يقف على خشبة المسرح يفرد يديه وهو يرقص وكأنه طير يحلق بجناحاته في السماء ويتراقص في خفة ليمتع جمهوره، هو رائد الرقص الشعبي وصاحب "فرقة رضا" أول فرقة للفنون الشعبية الفنان محمود رضا.

نشأة محمود رضا

ولد محمود رضا في 11 نوفمبر 1930 بالقاهرة، درس بكلية التجارة جامعة القاهرة وتخرج منها في 1955، أحب الرقص وبدأ كهاوي للرقص الإيقاعي وفي أثناء دراسته في كلية التجارة كان يشاهد أحد عروض الرقص الفولكلوري لفرقة من الأرجنتين وبعد العرض صافح أعضاء الفرقة وأبدى إعجابه بالرقصات وعندما عرفت الفرقة أنه يهوى الرقص ضهوه للفرقة وعمل معهم كراقص في القاهرة والإسكندرية، وسافر معهم إلى روما وباريس.

محمود رضا

فرقة رضا

من الرقصة الأرجنتينية جائته فكرة تأسيس فرقة في للرقص الشرقي تعبر عن الهوية المصرية، وقبل نهاية الخمسينيات كانت "فرقة رضا" والتي أسسها مع شقيقيه علي رضا وتمتعت بشعبية وشهرة كبيرة وذاع صيتها كأول فرقة للرقص الفلكلوري المصري وضمت 14 راقصًا، وكان أول عرض استعراضي لهم من على خشبة مسرح الأزبكية الصيفي، وحققت الفرقة نجاح مدوي.

فرصة رضا

ذاع صيت الفرقة وصاحبها إلى أن وصلت للعالمية وقدمت عروضها في باريس وروما وانضمت إلي وزارة الثقافة بعد أن وصل عدد الراقصين بها إلي 80 فردًا ونحو 100 عازف، وتجوب الفرقة باستعراضاتها معظم دول العالم وتحقق نجاح كبير وتصبح واحدة من أشهر الفرق العالمية.

أفلام سينمائية

كانت "فرقة رضا" وبطلها محمود رضا وبطلتها فريدة فهمي زوجة شقيقه علي رضا وهو مصمم رقصات بنات الفرقة حاضرة في الأفلام المصرية وتقدم استعراضاتها التي ساهمت في نجاح عدد من الأفلام أبرزها "أجازة نص السنة، حرامي للورق".

ويعد أشهرها "غرام في الكرنك" في استعراض "الأقصر بلدنا بلد سواح" والتي غناها المطرب محمد العزبي وكانت الراقصات مميزة وجاذبة وساهمت في نجاح الفيلم بشكل كبير، وظهر محمود رضا ممثلا ولكنه تخلى عن التمثيل ولم يكمل وعاد إلى موهبته الأولى الرقص، بينما احترفت ابنته شيرين رضا التمثيل.

محمود رضا مع ابنته شيرين منذ الطفولة حتى الآن × 10 صور - اليوم السابع

النهاية

كان الظهور الأخير للفنان محمود رضا وهو يتوسط فرقته ويرقص على خشبة المسرح احتفالاً بعيد ميلاده الـ89 وكان مشهد مبهج كما اعتاد "رضا" طوال حياته في نشر البهجة وفي 10 يوليو 2020 توفي محمود رضا عن عمر يناهز 90 عامًا وترك خلفه اسم كبير لا يغيب.

اقرأ أيضا: كيف نجا أحمد سالم من الموت 5 مرات؟