الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:33 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلادها.. من هي فريدة فهمي أسطورة الرقص الاستعراضي؟

فريدة فهمي
فريدة فهمي

يحل اليوم عيد ميلاد الفنانة فريدة فهمي التي تعتبر أيقونة فرقة رضا الشهيرة، ومن أهم الراقصات في تاريخ الرقص الاستعراضي، كما أنها النجمة الأولى لفرقة رضا مع زوجها الفنان علي رضا شقيق الفنان محمود رضا، حيث أصبحت أسطورة الرقص الاستعراضي.

بدايات فريدة فهمي

وُلدت الفنانة فريدة فهمي في بيت يهتم كثيرًا بالفن لأب مصري وأم انجليزية، ووالدها هو من ساعدها في تنمية حبها للرقص الشرقي ودرست اللغة الإنجليزية في كلية الآداب جامعة القاهرة، كما أنها حصلت على دكتوراه في الرقص من الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت من أشهر الراقصات في السينما.

اقرأ أيضًا: عادل إمام ضيف اليوم.. قنوات الحياة تخصص سلسلة حلقات أرشيفية بعنوان«ذكريات»

رحلة فريدة فهمي مع فرقة رضا

في عام 1959، قدمت فرقة رضا أول عروضها وأدارها الشقيقان علي رضا ومحمود رضا، إلى جانب تكوين الموسيقار علي إسماعيل أول أوركسترا للفنون الشعبية بقيادته لمصاحبة فرقة رضا ولحن أشهر استعراضاتها، وقدمت الفرقة بطولة 3 أفلام، وهم: فيلم غرام في الكرنك، إجازة نصف السنة، حرامي الورقة، كما أنها نجحت في تحقيق المراكز الأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية.

مشوارها فريدة فهمي الفني

خاضت الفنانة فريدة فهمي العديد من التجارب التمثيلية في السينما، حيث شاركت أمام العندليب عبد الحليم حافظ في فيلم "فتى أحلامي"، وحصلت على البطولة في فيلم "إسماعيل يس في البوليس الحربي"، إلى جانب العديد من الأفلام، أشهرها: "ساحر النساء"، "غرام في الكرنك"، "أسياد وعبيد"، "الأخ الكبير"، "إجازة نصف السنة"، واعتزلت الفن وهى في سن الـ 43 عامًا.

اقرأ أيضًا: بعد نجاحها في السعودية.. عرض مسرحية «تشارلي تشابلن» بالقاهرة

تكريم الرئيس السيسي لها

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريم الفنانة فريدة فهمي في احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية في عام 2022، كما أن هذه الاحتفالية شهدت تكريم العديد من السيدات المصريات اللاتي حققن إنجازات عدّة في مجالات مختلفة ومنحهن شهادات تقدير لما بذلوه من جهود.

اقرأ أيضًا: كريم عبد العزيز يتصدر وأحمد فهمي الأخير.. إيرادات الأفلام في أول أيام عيد الأضحى