الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:13 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كورونا السنوري يقتل نصف مليون ضحية بعد انتشاره.. تفاصيل

قط مصاب_مصدر الصورة_FAP
قط مصاب_مصدر الصورة_FAP

وسط تخوفات من انتشار المرض القاتل إحدى سلالات كورونا السنوري فقد قرابة الـ 300 ألف قط من ضحايا المرض الذي انتشر بين القطط في قبرص الذي يهدد بالقضاء عليها منذ مطلع العام وحتى الآن.

وقال الطبيب البيطري كوستيس لاركو، الطبيب البيطري، إن التهاب الصفاق المعديFIP، الذي لا ينتقل إلى البشر، انتشر بسرعة في جميع أنحاء قبرص في الأشهر الأخيرة، وكان شديد العدوى بين القطط، وفقا لما جاء في FAP.

وقال المدافعون عن الحيوانات، إن عدد القطط التي تموت بسبب المرض أعلى بكثير من 107 حالة من حالات FIP التي أبلغت عنها وزارة الزراعة رسميا في الجزء الجنوبي من الجزيرة.

وأوضح رئيس صوت قبرص للحيوانات، أنه تم فقد 300000 قط منذ شهر يناير من بداية العام الجاري وحتى الآن بعد انتشار مرض كورونا السنورى شديد العدوى في قبرص.

في الوقت ذاته، يقول الخبراء، إن عدد القطط في الجزيرة التي تعيش في قبرص يساوي أو يتجاوز عدد سكان الجزيرة الذي يزيد قليلا عن مليون شخص يعيشون في قبرص.

وأضاف رئيس صوت قبرص للحيوانات، أن ثلث القطط في قبرص قد استسلمت للفيروس، مشيرًا إلى أن القطط المصابة بـ FIP لها أعراض تشمل الحمى وتورم البطن والضعف وأحيانا العدوانية.

وأوضح بعض الأشخاص الذين يطعمون القطط الضالة لوكالة فرانس برس، أن العديد من رعايتهم النظامية يختفون، ولا يتم العثور على عدد قليل جدا من الجثث، مشيرين إلى أنه عندما تمرض القطط، فإنها غالبا ما تعزل نفسها وتموت بمفردها.

وقال ديميتريس إيبامينونداس، نائب رئيس جمعية بانسبريان للطب البيطري، إنه يشتبه في أن تفشي المرض حيث ينتشر بين مجموعات القطط في لبنان وإسرائيل وتركيا المجاورة، ولكن في غياب الدراسات لا يمكن تأكيد ذلك.

وأضاف، أنه تم النظر في خيارين للعلاج إحداها هي مولنوبيرافير، وهي حبوب مضادة لكوفيد يقول المسؤولون إنه لا يمكن السماح باستخدامها على الحيوانات في قبرص،

واستكمل، وقرص آخر مضاد للفيروسات GS-441524، مشابه كيميائيا لعقار علاج Covid-19 remdesivir، وتمت الموافقة عليه للاستخدام الحيواني في بريطانيا والاستيراد إلى قبرص مع بعض القيود.

اقرأ أيضًا: «ليه القطة بتاكل عيالها».. 5 أسباب تفسر هذا السلوك