الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:15 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مظهر أبو النجا.. «يا حلاوة» صنعت شهرته وتنبأ بوفاته

مظهر أبو النجا
مظهر أبو النجا

كوميديان من طراز خاص، قادر على إنتزاع الضحكة من المشاهدين سواء في السينما أو على خشبة المسرح، هو صاحب "يا حلاوة" التي تعلق بها الجمهور وأحبها منه وكانت السبب في شهرته، هو الفنان مظهر أبو النجا.

ولد مظهر أبو النجا في 12 يوليو 1940، عمل موظف في مصنع للنسيج بالاسكندرية، أحب التمثيل وعشق المسرح ومنه بدأ مشواره الفني مع فؤاد المهندس وكانت البداية من مسرحية "سيدتى الجميلة" وتوالت مسرحياته أبرزها "موزة و3 سكاكين، زوج في المصيدة" وعلى مسرح الريحاني قدم "الملاك الأزرق، الإخوة الأندال" وأنتج مسرحيات محمد نجم أبرزها "عش المجانين، عبده يتحدى رامبو، الكدابين قوي".

كانت شهرته في السينما من أول أفلامه "شياطين للأبد" مع عادل إمام، وناهد شريف، وردد خلال الفيلم العديد من الإفيهات "يا خرابي" و"يا لهوي" و"يا حلاوة" ليستقر على الأخيرة، وباتت "اللازمة" الشهيرة له وكانت السبب في شهرته وظل يرددها في معظم أفلامه حتى ارتبطت به.

قدم "أبو النجا" العديد من الأفلام أبرزها "لمؤاخذة يادعبس، رجب فوق صفيح ساخن، فقراء لايدخلون الجنة، العسكري شبراوي، احنا بتوع الاسعاف، نهاية رجل متزوج" ولمع في فيلم "احنا بتوع الاتوبيس"، وخلق ضحك حقيقي في دور "أبو تهاني" في فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين" مع محمد هنيدي.

قدم للتليفزيون العديد من المسلسلات أبرزها "بابا نور، الأدهم، عبودة ماركة مسجلة" وكانت آخر أعماله مسلسل " الظاهر " مع محمد فؤاد واضطر المخرج لتغيير الأحداث بسبب وفاته قبل أن يستكمل باقي مشاهده.

تزوج الفنان مظهر أبو النجا من الفنانة آمال حلمي، بعد لقائهما الأول في مسرحية "دلوعة يا بيه" وانجب 4 أبناء، ومن أبرز أعمال آمال حلمي فيلم "الكيف" ومسلسل "دموع في حضن الجبل".

مشوار طويل في الفن خاضه مظهر أبو النجا الذي عانى في أواخر أيامه من المرض وتنبأ بوفاته إذ أوصى شقيقته أن يوضع نعش جثمانه في المسجد الكبير بقرية "أبو فودة" وأن يدفن بجوار والده ووالدته وبعد أيام وفي يوم 1 مايو 2017 توفي "أبو النجا"، رحل وترك خلفه إبتسامة كلما مر على الشاشة.

اقرأ أيضًا: تزامنا مع عرضه في مصر.. كل ما تريد معرفته عن فيلم Mission Impossible - Dead Reckoning Part One