الطريق
السبت 25 مايو 2024 05:04 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم ميلاد مظهر أبو النجا.. حكايات غريبة في حياة صانع الضحكة (فيديو)

مظهر أبو النجا
مظهر أبو النجا

فشل في الطرب رغم عشقه له، ونجح في التمثيل رغم أنه لم يكن على باله، ومن على خشبة المسرح انطلقت مسيرته في عالم الفن، من خلال "سيدتي الجميلة" في عام 1969، مع الفنان فؤاد المهندس، إخراج حسن عبد السلام، ليصبح واحدًا من أهم من صناع الضحكة في مصر، إنه الفنان مظهر أبو النجا الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده إذ ولد في 12 يوليو عام 1940، في محافظة الدقهلية.

حكاية يا حلاوة مع مظهر أبو النجا

لا ينسى أحد كلمته الشهيرة "يا حلاوة" التي اشتهر بها وظل يرددها في جميع أعماله، وتعود هذه الكلمة إلى بداية مسيرته الفنية بعدما رشحه المخرج محمود فريد للمشاركة في فيلم أول فيلم له بعنوان "شياطين إلى الأبد"، بطولة عادل إمام، وكان يجسد دور فلاحا، وطلب منه المخرج أن يكون له "لازمة" معينة في الفليم وخيره بين ثلاث جمل هم "ياسلام أو ياعيني أو يا حلاوة"، فاختار يا حلاوة لسهولتها وبعد عرض الفليم خرجت الجماهير تردد يا حلاوة.

لم يشعر بي أحد إلا بعد يا حلاوة

وعن هذه الكلمة قال مظهر أبو النجا في لقاء نادر له أنه لم يشعر به أحد إلا بعد كلمة يا حلاوة وظل يرددها جمهوره، وسعد بها سعادة كبيرة.

مظهر أبو النجا: أول مرة أغني كانت آخر مرة أغني.. البداية والنهاية في لحظة

وكانت قصة دخوله عالم التمثيل مدهشة للغاية، حيث روي أبو النجا خلال لقائه، أنه دخل عالم التمثيل ولم يكن في حسبانه حيث كان يعشق الطرب، قائلا:" كنت أرى نفسي مطرب عظيم بقلد فريد الأطرش، وبقول هنافسه وأسد مكانه وحفظت أغانيه كلها وده كان في اعتقادي أنا بس، مكنتش اشرب غير اليانسون علشان أخافظ على صوتي، وكنت بغني في السطوح ".

وأضاف: "وكانت الصدمة الكبيرة أول مرة أغني آخر مرة أغني، البداية والنهاية في لحظة، كان في حفل في بيتنا وقررت أهادي جارنا وعرضت عليه إني أغني في فرح بنته، وفرح جدا وجبت فرقة كبيرة وقدموني على أني مطرب ناشء وغنيت لفريد الأطرش إن حبتني أحبك أكتر".

وأضاف: "وفي أول جملة الراجل رمى العود قال لي لا صوت ولا صورة هي ليلة باينة من أولها، والمتفرجين والموسيقيين زهقوا مني، غنيت بسرعة كنت عاوز اخلص وشي أصفر واتعقدت وخدت بعضي ومشيت وحرمت وتعقدت، وفضلت سنتين حزين".

مظهر أبو النجا: اللي أنا مش عاوزه نجحت فيه واللي أنا عاوزه فشلت فيه".

وعن التمثيل قال : "مكنش في دماغي لقيت إعلان "كل من يوجد نفسه موهبة فليتقدم إلى قصر الحرية بالإسكندرية"، وكان يجري الاختبار حينها حسن عبد السلام وحمدي غيث، وكان الاختبار في اللغة العربية الدارجة والعامة وأنا لا أعرف أيا منهما قالوا لي أضحك وأبكي، واللجنة ماتت من الضحك وأنا مقولتش جملة واحدة، اللي أنا مش عاوزه نجحت فيه واللي أنا عاوزه فشلت فيه".

أعمال مظهر أبو النجا

-وصلت الأعمال التي شارك فيها مظهر أبو النجا ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، إلى ما يقارب من 130 عملًا فنيًا، ومع الزعيم عادل إمام شارك فى العديد من الأعمال منها "أستاذ ورئيس قسم"، "رجب فوق صفيق ساخن"، "البحث عن المتاعب"، "الكل عاوز يحب"، "24 ساعة حب"، "مأمون وشركاه".

 

-ومن مسرحياته :"البعبع"، "عش المجانين"، "باي باي" و"الملاك الأزرق" و"الأخوة الأندال".

-ومن أفلامه في السينما: "المشاغبون في البحرية"، "الأبرايء، "ساعة حب"، "لمؤاخذة يا دعبس"، "حسن و بقلظ"، "وصية رجل مجنون"، "الناس الغلابة"،"النصيب مكتوب"، "إحنا بتوع الإسعاف"، "كله تمام"، "نهاية رجل متزوج"، "المخطوفة".

زواجه

- تزوج مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، وهي الفنانة آمال حلمي، وأسفر زواجه عن انجاب  4 أبناء، هم: "إسلام، أحمد، ريم، عمر".

- كان آخر أعمال مظهر أبو النجا قبل وفاته فيلم  "القرموطي في أرض النار"، مع أحمد آدم، وفيلم "عنتر ابن ابن ابن ابن شداد" مع محمد هنيدي عام 2017.

 

- شارك مظهر أبو النجا مع نجله عمر في مسلسل "الضاهر" لكنه مات قبل عرضه بسبب تأخر عرض المسلسل.

 

وفاته

- رحل  مظهر أبو النجا عن عالمنا  في شهر مايو من عام 2017، عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي، والقلب.