الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليلى طاهر.. مذيعة اكتشفها رمسيس نجيب وتزوجت 6 مرات

ليلى طاهر
ليلى طاهر

واحدة من أبرز فنانات زمن الفن الجميل، وإحدى جميلات السينما، وقفت أمام الكبار وتركت بصمة في كل أعمالها، هي "البرنسيسة ميرفت" بنت الأمير "شوكت حلمي" الذي يرفض العمل ويعيش على أنقاض الماضي في "الأيدي الناعمة" و"زوجة ريتشارد" في "الناصر صلاح الدين" وهي "مصر أم رمضان" في "رمضان مبروك أبو العلمين" الفنانة الجميلة ليلى طاهر.

النشأة

ولدت شيرويت مصطفى إبراهيم فهمي في 13 مارس 1942 بالقاهرة القاهرة لأب كان يعمل مهندس زراعي ووالدتها ربة منزل، حصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية، واتجهت للعمل في التليفزيون كمذيعة.

بداية المشوار

بدأت مشوارها في بداية إرسال التليفزيون في 1960 كمذيعة عندما التقت بالمخرج التليفزيوني روبير صايغ وعملت في عدة برامج أبرزها برنامج "مجلة التليفزيون" وبعد نجاحه استمرت في تقديمه فترة طويلة حتى خطفها المنتج رمسيس نجيب من التليفزيون إلي السينما وقدمها في فيلم "أبو حديد" واختار لها اسم "ليلى طاهر" وهو من أسماء بطلات روايات إحسان عبد القدوس، أحبت الفن والسينما ورفضت التعيين في التليفزيون.

السينما

انطلقت بسرعة الصاروخ في السينما وشاركت في العديد من الأفلام في فترة الستينات أبرزها "الناصر صلاح الدين" و"الأيدي الناعمة" وجمعت بينها وبين صلاح ذو الفقار "كيميا" فنية تكررت بعد ذلك وكونا ثنائيا في العديد من الأفلام أبرزها "زوج في أجازة، اعترافات امرأة، الطاووس، " ومسرحيات "رصاصة في القلب، رجل لكل بيت"وفي عدة مسلسلات "مفتش المباحث، عائلة شلش".

فترة السبعينات قدمت عدد من الأدوار المهمة في عدة أفلام أبرزها "أريد حلا، وثالثهم الشيطان" وفي الثمانينات شاركت في فيلمين مهمين مع أحمد زكي "المدمن، الاحتياط واجب" واتجهت ناحية التليفزيون وقدمت العديد من المسلسلات منها "الشيطان والحب، عدالة الرشيد، القضاء في الإسلام، بوابة الحلواني، رجل آيل للسقوط، يا ورد مين يشتريك" وكان أشهرها "ألف ليلة وليلة" في دور "العرافة رمش العين".

هجرة وعودة

هجرت السينما ولم تعود لها سوى في الألفية بفيلم "رمضان مبروك أبو العلمين" مع محمد هنيدي في دور "أم رمضان" وكررت معه التعاون في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، ولمعت في مسلسل السيت كوم "الباب في الباب" وأثبتت أنها قادرة على أداء الكوميديا.

مسرحيات

شاركت ليلى طاهر في عدة مسرحيات أبرزها "غراميات عفيفي، الدبور، رصاصة في القلب، عريس في إجازة، سنة مع الشغل اللذيذ، كومبارس الموسم، فخ السعادة الزوجية".

اعتزال

اعتزلت ليلى العمل في الفن وقالت في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض أنها لن تتراجع عن قرار الاعتزال وتفرغت للحياة العائلية وأنها فضلت الابتعاد حنى تحافظ على تاريخها الفني لأن الأعمال التي تعرض عليها لا تناسبها.

الحياة الشخصية

تزوجت ليلي طاهر 6 مرات كانت الأولى من رجل الأعمال محمد الشربيني وهي في الـ18 من عمرها وأنجبت ابنها الوحيد "أحمد" وبعد انفصالها عنه تزوجت من المخرج حسين فوزي ووقع الانفصال وكانت الزيجة الثالثة من الصحفي نبيل عصمت، وانفصلت عنه وتزوجت الفنان يوسف شعبان ولم تستمر الزيجة سوى 4 سنوات، والخامسة من الموسيقار خالد الأمير وانفصلا بعد 10 سنوات والأخيرة من شخص من خارج الوسط الفني.

جوائز وتكريمات

حصلت على العديد من التكريمات والجوائز منها درع المسرح القومي بجانب شهادة تقدير من المسرح في 2017، وجائزة الريادة السينمائية من المهرجان الكاثوليكي في 2018، وتكريم من مهرجان شرم الشيخ السينمائي في نفس العام 2018، وتحتفل اليوم ليلى طاهر بعيد ميلادها.

موضوعات متعلقة