الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:36 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«برنس الكوميديا».. محمد شرف عشق الفن وزهد الشهرة

محمد شرف
محمد شرف

كوميديان من طراز خاص له حضور طاغي وأداء لا يعرف التكلف، لا يعنيه حجم الدور بقدر تأثيره في العمل، هجرته أدوار البطولة ولكن أحبت الكاميرا وجهه الأسمر، قادر ب إفيه واحد أن يدخلك في نوبة من الضحك ويجعلك تتأثر إلي حد البكاء بمشهد وحيد يمتلك قدرة غريبة على التنقل بين الكوميدي والتراجيدي بمنتهى السلاسة، وقف أمام الكبار وكتب اسمه بحروف من نور وسط فناني الكوميديا هو الفنان محمد شرف.

ولد محمد شرف في 19 فبراير 1963 بالإسكندرية، حصل على شهادة المعهد الفني التجاري في منتصف الثمانينيات، عشق الفن وبات يحلم بالشهرة، حزم حقائبه وسافر إلي القاهرة وهو لا يملك سوى موهبته وتمنى ألا يضيع حلمه وسط الزحام.

كانت بداية "شرف" من خشبة المسرح وقدم عشرات المسرحيات أبرزها "غيط العنب، القشاش" لم يستعجل الشهرة التي جاءت عن طريق التليفزيون وشارك في رائعة أسامة أنور عكاشة "أرابيسك" في دور "سامبو" ولفت إليه الأنظار وكان بداية تعارفه مع جمهور الشاشة الصغيرة.

فتحت له السينما ذراعيه من منتصف التسعينات وشارك بأدوار ثانوية في عدة أفلام أبرزها "ليلة ساخنة، سارق الفرح، البحر بيضحك ليه، عفاريت الأسفلت، حلق حوش، ولا في النية أبقى"، وفي التلفزيون في عدة مسلسلات أبرزها "السيرة الهلالية" في دور "العبد راشد".

بداية الألفية الجديدة زادت مساحة أدوار محمد شرف وقدمه المؤلف والمخرج محمد أمين في بطولة جماعية في فيلم "فيلم ثقافي" وتوالت أفلامه في سينما جيل الشباب لمع نجمه مع محمد هنيدي في "عسكر في المعسكر" في دور "البرنس" ومع كريم عبد العزيز في "حرامية في تايلاند" وبات "شرف" حاضرا في معظم أفلام نجوم الصف الأول.

تألق مع أحمد حلمي في "زكي شان" بدور "بيومي الحرامي"، وقدم دور "بسيوني مراد الحيوان" في "ظرف طارق" ويطلق العديد من الإفيهات منها "أنا إنسان وكائن يعيش ويتعايش" و"أنا مش تبع حد أنا رئيس جمهورية نفسي" ويواصل نجاحه وتألقه مع أحمد حلمي في "آسف على الازعاج، إكس لارج".

ومع أحمد عز في "الرهينة"، ومع صديق العمر والمسرح أحمد آدم قدم دور صديق البطل"نعناعة" في "صباحو كدب" وأطلق فيه أشهر افيهاته "ده مش لينا ده تاكسي لازق فينا".

وشارك مع أحمد عيد في "خليك في حالك" ومع مصطفى قمر في"عصابة الدكتور عمر" ومع رامز جلال في "شبه منحرف" وشارك في دور "صابر" في فيلم البطولة الجماعية "كباريه" وكان "شرف" حاضرا في أفلام الكبار وقدم مع نور الشريف "دم الغزال" ومع عادل إمام "حسن ومرقص" وفي المسرح قدم مع أحمد آدم عدة مسرحيات أبرزها "عيال تجنن، حودة كرامة".

قدم للتليفزيون عدة مسلسلات أبرزها"ريا وسكينة، للعدالة وجوه كثيرة، يحيا العدل، مبروك جالك قلق"، وما بين التليفزيون والسينما والمسرح ترك محمد شرف خلفه بصمة في كل أعماله.

مشوار فني طويل من الشقاء رسم من خلاله البسمة على وجوه محبيه وفي أيامه الأخيرة عانى من ضعف شديد في عضلة القلب وأجريت له جراحة وفي 27 يوليو 2018 رحل محمد شرف عن عالمنا عن عمر ناهز 55 عامًا إثر نوبة قلبية، وترك إفيهات باقية لا تموت ودعوات تلاحقه كلما مر من على الشاشة.

اقرأ أيضًا: بطولة محمد رمضان.. أحمد سعد يغني تتر مسلسل العمدة