الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حكايات شكوكو» .. اشترى سيارة خاصة بالقصر واستوحى فكرة الأراجوز من الصين

محمود شكوكو
محمود شكوكو

دأب محمود شكوكو على صنع البهجة منذ بدايته التى عانى خلالها ولم يكن طريقه نحو النجومية مفروشا بالورود ولم ينل ألقاب "شارلي شابلن العرب" و"محبوب الجماهير" من فراغ وكانت حياته مليئة بالعثرات والحكايات والمواقف.



بدأ عشقه للفن وهو طفل يعمل مع والده في ورشة النجارة بمنطقة الدرب الأحمر، وحرص والده على تعليمه، وألحقه بالكتاب ولكنه ترك الكتاب وكان يقف مبهورا أمام المقهى وهو يشاهد العازفين، حيث تعلق قلبه بالفن وكان يتعرض للضرب على يد والده كلما تأخر في العودة للمنزل كل ليلة.

من المواقف الطريفة في حياة "شكوكو" كانت عندما أهدى "ثلاجة خشب" لـ محمد فتحي رئيس الإذاعة آنذاك وكانت عبارة عن صندوق خشبي به ألواح من الثلج يحفظ الأكل بداخله، وكانت أغانيه في الإذاعة "على سلم التروماي"، و"البتنجان أبو خل" تدخل البهجة على مستمعي الراديو.

أسس فرقتي "شكوكو الاستعراضية" و"ملوك الفن" ،وكانت تضم فنانين كبار أبرزهم "سامية جمال، كارم محمود، شفيق جلال" وفي السينما نال العديد من الألقاب وكان يسبق اسمه "محبوب الجماهير" على أفيشات الأفلام، وبسبب إعجابه بملابس "شارلي شابلن" اختار له زي يناسب هويته وهو "الجلباب والعصا والطاقية" والتصق به لقب "شارلي شابلن العرب".

عندما ترك الكتاب وهو صغير لم يكن حينها قد تعلم القراءة والكتابة، ولكنه علم نفسه بعد أن أصبح مشهورا، وكان يشتري الصحف ويستعين ببعض الكلمات الإنجليزية في المونولوجات التي كان يقوم بتأليفها.

استوحى فكرة الأراجوز عندما سافر إلى الصين وشاهد مسرحية عن خيال الظل المصنوع من الخشب وكانت توضع خلفه ستارة بيضاء بجانب الإضاءة، وكانت منها فكرة إنشاء مسرح العرائس وكان يسمى "مسرح شكوكو للعرائس" وقدم على خشبته أوبريت "كوكب المريخ" و"السندباد البحري" وغيرها، وعمل معه في مسرح العرائس المخرج صلاح السقا والفنانين يوسف شعبان والسيد راضي.

من المواقف التي أثرت في محمود شكوكو عندما اشترى السيارة الإنجليزية "بنتلي" حمراء اللون وكانت آنذاك خاصة بالقصر ومقتصرة على الملوك وهو ما دفع البعض بوشاية "شكوكو" عند الملك فاروق ما دفعه لبيع السيارة من تلقاء نفسه حتى يتجنب المشاكل.

اقرأ أيضًا: أحمد العوضي يروج لمسلسل «ضرب نار».. بصورة ورسالة جديدة

موضوعات متعلقة