الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود شكوكو.. ”ابن البلد” صنع له جمهوره تمثال وساند مصر ضد العدوان

محمود شكوكو
محمود شكوكو

يمتلك ملامح مصرية أصيلة وخفة ظل ليس لها حدود، متفرد لا يقلد غيره، برع فن المونولوج وبات أشهر منولوجست في ربوع مصر، لا يعرف يقف ساكناً يتمايل راقصاً بخفة وهو يطوف خشبة المسرح، مرتديا جلباب وممسكاً عصا بينما تميل "طاقيته" على إحدى حاجبيه، هو ابن البلد الذي صنع له جمهوره تمثالاً وكان رصيده الأكبر هو حب الناس هو "شارلي شابلن العرب" محمود شكوكو.

ولد محمود إبراهيم إسماعيل موسى في 1 مايو1912 في حي الجمالية بالقاهرة، كان والده يعمل في مهنة النجارة وعمل معه وهو في مرحلة الطفولة، أحب الفن وكان يذهب للغناء في الأفراح الشعبية، كانت إنطلاقته من فرقة الفنان علي الكسار، وقدم معه عدد من المسرحيات والمونولوجات.

جاءت شهرته الحقيقية من مسرح روض الفرج إذ غنى "ورد عليك فل عليك" ويمسك بالورد ويلقيها على الحاضرين حتى تمت إذاعة الأغنية في الإذاعة وحققت نجاح كبير وشهرة ل "شكوكو" وكان يغنيها بناءاً على طلب المعازيم في الأفراح.

انضم للإذاعة المصرية وعمل بالبرنامج الإذاعي "المسحراتي" في 1942، وفي نفس العام نفسه شارك في السينما بفيلم "بحبح في بغداد" وبعد عامين تقابل مع علي الكسار سينمائيا وقدم معه فيلمي "شارع محمد" و"نور الدين والبحارة الثلاثة".

توالت أعماله للسينما وشارك في فيلمي "حسن وحسن"، و"شارع محمد علي" لم يتوقف عن العمل وشارك بأدوار ثانوية في عدة أفلام منها "ظلموني الناس، حب ودلع، انتصار الحب، أم رتيبة، شباك حبيبى، طلاق سعاد هانم، الأسطى حسن، قلبى دليلي".

كانت شهرته العريضة في السينما عندما قدم فيلم "عنتر ولبلب" في بطولة مناصفة مع سراج منير فيلم "عنتر ولبلب" وشكل سنائيا مع إسماعيل ياسين وقدم معه عدد من المونولجات في عدة أفلام، وبلغ رصيد شكوكو الفني نحو 99 فيلماً.

كانت شعبية "شكوكو" قد بلغت ذروتها بعد أن قدم عروض الأراجوز على مسرح العرائس وتعلق به الصغار والكبار وصنع له جمهوره تمثال من "الجبس" على هيئته بالجلباب والطاقية وكان الباعة يبيعون التمثال مقابل زجاجة مياه غازية ويطوفون في الميادين والشوارع وينادون "شكوكو بقزازة"، وكان أول فنان تظهر صورته على علب الكبريت.

وطنية محمود شكوكو ظهرت جلية عندما كان يطوف بصندوق التبرعات على المواطنين وأصحاب المحال يجمع التبرعات أثناء العدوان الثلاثي على مصر، وكانت كل عروض المنولوجات التي يقدمها في معظم المحافظات تذهب إيرادتها لصالح المجهود الحربي.

تزوج 3 مرات وأنجب 3 أبناء "حمادة، سلطان، منيرة" وله 12 حفيد وكان يعيش أواخر أيامه في "فيلا شكوكو" الموجودة في منطقة كوبري القبة بالقاهرة.

نحو 600 مونولوج كانت حصيلة "شكوكو" في مشواره معظمها كان من تأليفه بينما تعاون مع كبار المؤلفين أبرزهم فتحي قورة وبيرم التونسي، وفي 21 فبراير 1985 رحل عن عالما محمود شكوكو عن عالمنا عمر ناهز 72عاماً بعد مشوار فني طويل نشر فيه البهجة ورسم الضحكة على وجوه محبيه.

اقرأ أيضا:

«مبروك يا تيمو».. مصطفي قمر يحتفل بتخرج ابنه تيم

موضوعات متعلقة