الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:05 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حورية حسن.. اكتشفها «الكحلاوي» و« من حبي فيك يا جاري» صنعت نجوميتها

حورية حسن
حورية حسن

تمتلك ملامح مصرية وصوت قوي ودافئ وواحدة أبرز مطربات جيلها، هي صاحبة "من حبي فيك يا جاري" وبنت البلد البلد التي تعاتب شكوكو بـ"يا معزلين من حينا يخونكوا عيشنا وملحنا" وفي "أحبك يا حسن" تغني "يابو الطقية الشبيكة من شغلهالك شغلت بيها البلد ولا انشغل بالك"، هي مطربة "الأوبريت الأولى" حورية حسن.

ولدت حورية حسن في 9 أغسطس 1932بطنطا، عشقت الغناء منذ طفولتها وكانت تتمنى أن تغني في الإذاعة، ساندها الحظ عندما قابلت المطرب محمد الكحلاوي أثناء حضوره عرض إحدى أفلامه في طنطا وأبدى إعجابه بصوتها وأخبرها أن تذهب إلي القاهرة حيث المجد والشهرة.

تركت "حورية" طنطا وسافرت إلي القاهرة وكانت جهتها الأولى من الإذاعة المصرية وقدمت أول أوبريت لها "معروف الإسكافي" 1948، وهي في سن 16 عامًا، ونجحت كمطربة في الإذاعة بشكل رسمي، ثم قدمت عدة أوبريتات غنائية أبرزها "حمدان وبهانة، الباروكة، شهر زاد، علي بابا والأربعين حرامي، اتفرج يا سلام" ولقبت بـ"مطربة الأوبريت الأولى".

خطفتها السينما وكانت بدايتها فيلم"الصبر جميل" 1951 وفي العام التالي شاركت محمود شكوكو وسراج منير بطولة فيلم "عنتر ولبلب" في دور "لوزة" وغنت واحدة من أجمل أغنيها "يامعزلين من حينا" وبعده فيلم "في صحتك" 1955، بينما فيلم"أحبك يا حسن" 1958 يعد الأشهر من بين أفلامها وقدمت أغنية "من حبي فيك يا جاري" وأغنية "يا أبو الطاقية الشبكية" ثم شاركت في فيلم "حياة امرأة" 1959 مع تحية كاريوكا، وكان آخر أفلامها "العلمين" 1965 وكانت حصيلة ما قدمت للسينما 6 أفلام.

غنت حورية حسن في عدة أفلام أبرزها "بابا عريس، ليلة الدخلة، بنت البادية، ثورة المدينة" وخلال مشوارها تعاونت مع أشهر الشعراء والملحنين أبرزهم مرسي جميل عزيز وفتحي قورة ومحمد الموجي ومنير مراد وبليغ حمدي وغنت العديد من الأغاني أبرزها " ناعمة يا غريبة، الحب له أسرار، المهندس جاي، مع السلامة" وأشهرها "شبكونا برمش عينهم"، وذاع صيتها في البلدان العربية وكانت دائمة السفر لإحياء حفلاتها في عدة دول عربية منها تونس ولبنان ولقبت بـ "المطربة الطائرة".

تزوجت حورية حسن من الفنان الراحل زين العشماوي، وأنجبت منه ابنتها "حنان" ولكن دبت الخلافات بينهما وانتهى الزواج بالانفصال، ثم تزوجت من تيسير المراوي.

اختيرت حورية حسن من زملائها الفنانين لعضوية مجلس نقابة المهن الموسيقية في 1988، ونجحت في زيادة دخل النقابة وعلاج أعضائها، وكانت لا تتوانى في مساعدة زملائها، وفي 8 يونيو 1994، رحلت حورية حسن وبقي صوتها وأغانيها لا تغيب.

اقرأ أيضا ذكرى إبراهيم الشرقاوي.. لعب دور البطولة مرة واحدة فقط واختفى فى ظروف غامضة