الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زين العشماوي.. تزوج حورية حسن وصنع شهرته مع الزعيم

زين العشماوي
زين العشماوي

يمتلك نبرة صوت مميزة ملامح جادة ساعدته في أداء أدوار الشر، قدم أدوار ضابط الشرطة في معظم أفلامه، ولكن صنع شهرته دور "دكتور طارق" مع عادل إمام ويسرا في "الإنسان يعيش مرة واحدة" هو الفنان زين العشماوي.

ولد زين العشماوي في 8 مايو 1934 بمحافظة دمياط، ينتمي لعائلة عمل معظمها في المحاماة والقضاء، التحق بكلية التجارة ومنعه لكن حب الفن من استكمال الدراسة بها وكانت وجهته نحو المعهد العالي للفنون المسرحية، بعد التخرج التحق بالعديد من الفرق وكانت البداية من فرقة إسماعيل ياسين وبععدها فرقة رمسيس مع الفنان يوسف وهبى ثم فرقة "ساعة لقلبك".

بدأ يتحسس طريقه ناحية السينما وشارك في فيلم "أنا وأمي" 1960، وتوالت أفلامه وحصره المخرجين في دو اللص ثم في أدوار ضابط الشرطة أبرزها فيلم "الخطايا" مع عبد الحليم حافظ، إنطلق في المشاركة في عدة أفلام وكان أبرزها ما قدمه في فترة السبعينات مثل "اللص والكلاب، الراهبة، أدهم الشرقاوي، جريمة في الحي الهادي، صاحب الجلالة".

كانت شهرته الأكبر عندما قدم دور "الدكتور طارق" في "الإنسان يعيش مرة واحدة" مع عادل إمام ويسرا تبعه بدور "طحمير العفش" في "أخر الرجال المحترمين" مع نور الشريف.

قدم زين العشماوي التليفزيون عدد من المسلسلات أبرزها "انا وانت وبابا في المشمش، أحلام الفتى الطائر، لا يا ابنتي العزيزة"، وفي المسرح "الغبي وأنا، سفاح رغم أنفه، الواد النمس"، انقطع عن التمثيل فترة كان حينها في ليبيا وعمل كمدرس للتمثيل الصامت "البانتومايم".

اقرأ أيضًا:روجينا لـ”الطريق”: مسلسل ستهم أثر على حياتي الفنية بشكل كبير

تزوج زين العشماوي مرتين الأولى من المطربة حورية حسن وأنجب ابنته "حنان" وتقيم في لندن، وكانت الزيجة الثانية من الفنانة فتحية عبد الغني، ومن بين أشقاء زين العشماوي من أحب الفن شقيقته هناء العشماوي عازفة "الكلارينيت"و "رضا" راقص الباليه.

اقرأ أيضًا:علي ربيع يكشف كواليس حفل زفافه في فيلم «بعد الشر».. فيديو

في أواخر أيامه عانى زين العشماوي من المرض وتوفى في 23 من أبريل 1991 إذ أصيب بأزمة قلبية ورحل عن عمر ناهز 57 عاما، وترك خلفه عدد من الأدوار شاهدة على حبه للفن.