الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زين العشماوي.. شرير السينما تزوج حورية حسن ومات بأزمة قلبية

زين العشماوي
زين العشماوي

زين العشماوي فنان صاحب نبرة صوت مميزة، أحتكر دور ضابط الشرطة في غالبية أعماله، ثم حصره المخرجين في أدوار الشر.

ولد زين العشماوي في 8 مايو 1934 في دمياط لأسرة يعمل معظم أفرادها فى القضاء والمحاماة، والتحق بكلية التجارة ولكن حب الفن جعله يتركها ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بعد تخرجه التحق بعدة فرق منها فرقة إسماعيل ياسين وفرقة رمسيس مع يوسف وهبى وبعدها فرقة "ساعة لقلبك".

كانت بدايته في السينما عندما شارك في فيلم "أنا وأمي" 1960مع رشدى أباظة وتحية كاريوكا، وقدم دور لص، بعدها توالت أفلامه وقدم في معظمها دور الضابط ابرزها فيلم "الخطايا"، ساعدته ملامحه في تجسيد أدوار الشر ولكنه كان يحرص على التنوع في أدواره.

شارك في العديد من الأفلام في فترة السبعينات أبرزها "اللص والكلاب" في دور الصديق الخائن لـ"سعيد مهران" الذي جسده شكري سرحان وعدة أفلام أخرى ترك فيها بصمة منها "أدهم الشرقاوي، الراهبة، صاحب الجلالة، جريمة في الحي الهادي"، وفي فترة الثمانينات قدم عدة أفلام أبرزها "الإنسان يعيش مرة واحدة" مع عادل إمام ويسرا في دور "الدكتور طارق"، وفيلم "أخر الرجال المحترمين" مع نور الشريف في دور "طحمير العفش".

لم يغيب التليفزيون عن ذاكرته وقدم عدة مسلسلات أبرزها "أحلام الفتى الطائر، خيال المآتة، لا يا ابنتي العزيزة، أنا وأنت وبابا في المشمش"، وفي المسرح قدم العديد من المسرحيات أبرزها "سفاح رغم أنفه، الواد النمس، الغبي وأنا".

سافر "العشماوي" إلي ليبيا وعمل مدرسا للتمثيل الصامت "البانتومايم"، وتزوج من المطربة حورية حسن والتي من أشهر أغانيها "من حبي فيك يا جاري" وله ابنة وحيدة تدعى "حنان" تعيش في لندن، ثم تزوج من الفنانة فتحية عبد الغني، لم يكن "زين" وحده من عشق الفن ولكن من بين أشقائه "رضا" راقص باليه وشقيقته "هناء" عازفة "الكلارينيت".

عانى زين العشماوي من المرض في أيامه الأخيرة وتوفي في 23 أبريل 1991 إثر إصابته بأزمة قلبية حادة عن عمر ناهز 57 عاما، رحل "العشماوي" وترك خلفه عدد من الأدوار التي لا تنسى.