الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

رمضان زمان| «يا تليفزيون يا».. أيقونة البرامج الترفيهية التي صنعت شهرة رمسيس زخاري

رمسيس وفريد شوقي
رمسيس وفريد شوقي

قبل منتصف الليل وفي الثانية عشر إلا ربع كان هو موعد "يا تليفزيون يا" مع فنان الكاريكاتير رمسيس زخاري، أشهر برامج الثمانينات وأيقونة البرامج الترفيهية أو المنوعات التي كان وجوده على الخريطة الرمضانية من أساسيات شهر رمضان زمان.

جاء رمسيس زخاري أشهر رسامي الكاريكاتير قادما من مجلة "صباح الخير" التي تفرد له صفحتين تحت عنوان "يا تليفزيون يا" إلي مبنى التليفزيون لتطلب منه رئيسته آنذاك سامية صادق أن يدمج الحوار في الكاريكاتير في برنامج تليفزيوني يحمل نفس اسم عنوان صفحتي المجلة.

بدأ عرض البرنامج في شهر رمضان 1984 وكانت الحلقة الأولى مع الفنان محمد ثروت وفاق نجاحها كل التوقعات ومن حينها لم ينقطع النجاح، كان "رمسيس" يجري حوار مع كل ضيف في كل حلقة يكشف فيها جوانب وأسرار من حياته الأسرية أو الشخصية أو بعض المواقف في حياته.

وأثناء حواره يرسم له عدة صور كاريكاتيرية تعبر عن المواقف التي يتحدث عنها الضيف والتي تعكس انفعالاته ثم يطلب منه أن يشاهدها ويعلق عليها، وامتدت فكرة البرنامج وأجرى حوارات مع أسر الفنانين وأولادهم.

كان ضيوف رمسيس من عمالقة الفن أبرزهم فريد شوقي، عادل إمام، محمود عبد العزيز، سمير غانم، تحية كاريوكا، فؤاد المهندس، سهير البابلي، هالة فؤاد، محمد رضا، نجاح الموجي، وغيرهم من الفنانين في حلقات جمعت المصريين حول شاشة التليفزيون المصري ورسمت البسمة على وجوه الجميع.

كان في كل موسم النجاح يطارد "يا تليفزيون يا" ولم يقتصر في ضيوفه على الفنانين وشمل بعض المثقفين أبرزهم الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، والكاتب أنيس منصور ورجال الأدب والرياضة، ثم قدم لقاءات مع الحائزين على جوائز الدولة حينها في العلوم والطب.

20 عاما من النجاح كان حصيلة ضيوف "يا تليفزيون يا" مئات الفنانين من إخراج محكم للمخرج شكري أبو عميرة، وصنع به رمسيس شهرة كبيرة تضاهي موهبته في فن الكاريكاتير أو إجراء الحوار الخفيف الذي يعتمد على تعليقاته الساخرة وبات البرنامج من البرامج المفضلة لدى جمهور الشاشة الصغيرة والتي لا غنى عن مشاهدتها في رمضان.

موضوعات متعلقة