الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:07 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

رمضان زمان| تتر المال البنون.. علامة في تاريخ علي الحجار وصنع نجومية حنان ماضي

علي الحجار وحنان ماضي
علي الحجار وحنان ماضي

ما بين المسلسل والتتر عِلاقة وثيقة ممتدة في تاريخ الدراما الرمضانية، وفي دراما رمضان زمان كان التتر أداة جذب لمشاهدة المسلسل وينتظر الجمهور بشغف سماع أصوات بعض المطربين الذين اعتادوا على غناء التترات.

كان من بين المسلسلات التي عشق الجمهور المصري التتر وتفاعل معه بشكل كبير هو مسلسل "المال والبنون" بصوت الفنان علي الحجار الذي نال نصيب الأسد في غناء تترات معظم المسلسلات الدرامية.

كانت قصة "المال والبنون" جاذبة وأحداثها مشوقة فضلا عن أداء النجوم الكبار يوسف شعبان وعبد الله غيث وأحمد عبد العزيز وغيرهم من الفنانين، ولكن كلمات أغنية التتر ساهمت بشكل كبير في نجاح المسلسل التي اشترك فيها الثلاثي علي الحجار والموسيقار ياسر عبد الرحمن والشاعر الكبير سيد حجاب.

اعتمد "حجاب" على كلمات تختصر قصة العمل وأحداثه التي تدور بين "سلامة فراويلة" الذي وسوس له الشيطان وجعله يختار المال الحرام وإنه المنقذ له من الفقر بينما رفضه صديق عمره "عباس الضو" واختار البنون وغرس في أبنائه القيم والأخلاق "قالو زمان دنيا دنية غرورة.. وقلنا و اللي تغره يخسر مصيره.. قالوا الشيطان قادر وله ألف صورة.. قلنا ما يقدر ع اللي خيره لغيره".

يسأل سيد حجاب بصوت علي الحجار "إيه معنى دنيتنا وغاية حياتنا.. إذا بعنا فطرتنا البريئة الرقيقة.. وإزاي نبص لروحنا جوة مرايتنا.. إذا احنا عشنا هربانين م الحقيقة" كانت الكلمات معبرة وكاشفة لمن باع فطرته البريئة مقابل أشياء دنيوية زائلة وهو ما يؤكد عليه "حجاب" في باقي الكلمات "المال تجيبه الريح وتاخده الهوايل.. أما البنون يوم الحساب بيفتونا.. مال إيه دا لو كان مال قارون كله زايل.. ولا غير عمايل الخير ياهوووه إنجدونا".

الدروس والعظة كانت ثمة تتر البداية بينما في تتر النهاية كانت حلم وسعي لأن تكون الحياة هي جنة كما جاءت بصوت حنان ماضي "بحلم وافتح عنيا على جنة للإنسانية والناس سوا بيعيشوها بطيبة وصفو نية" وشهد تتر النهاية تعديل بعض الكلمات بناءا على طلب المنتج ممدوح الليثي من سيد حجاب وكان لا يتبقى سوى يومين على شهر رمضان وعرض المسلسل.

لم تكن حنان ماضي قبل اشتراكها في غناء تتر نهاية "المال والبنون" مطربة تترات مشهورة بالشكل الكافي حتى بعد غنائها تتر مسلسل "الوسية" وصنعت نجوميتها من المال والبنون الذي بقيت كلمات التتر محفورة في وجدان المصريين حتى بعد مرور نحو 30 عاما على عرض الجزء الأول ويبقى صوت علي الحجار وحنان ماضي يؤكد "لا المال ولا البنون بلوا ريقي.. عملي في حياتي رفيقي في وقفتي الآخرانية".

موضوعات متعلقة