الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| ع التوتة والساقية.. كأنك تسمع قلبك بصوت عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ


يهل علينا شهر رمضان الكريم ومعه أجمل الذكريات التي ما زالت عالقة في الأذهان والحنين إلي الماضي عندما كانت تلتف الأسرة حول شاشة التليفزيون وهي تتابع ما يقدمه من خلطة متنوعة أسعدت المصريين بمختلف الأعمار وعلى مدار شهر رمضان نستعيد الذكريات مع القراء الأعزاء في سلسلة "رمضان زمان" ونستعرض بعض ما قدم من "برامج، تواشيح، أدعية، أغاني، فوازير، المسحراتي، مسلسلات، تترات، ابتهالات" في نوستالجيا رمضانية مصرية خالصة أدخلت الفرحة في القلوب.

باتت الأدعية الدينية من أهم طقوس شهر رمضان، وحرص عدد من المطربين على غناء الأدعية أبرزهم عبد الحليم حافظ الذي قدم عدة أدعية بصوته الشجي وإحساس عالي، ونالت أدعية "حليم" شهرة كبيرة وصدى واسع بين المصريين عندما كانت تعرض طوال الشهر الكريم.

"ع التوتة والساقية" هي واحدة من أجمل ما قدم عبد الحليم حافظ من أدعية، كان جمال الكلمات التي كتبها عبد الفتاح مصطفى تخطف القلب وتمنح العقل فرصة للتأمل في إبداع الخالق "ع التوتة والساقية ألمح كل يوم عصفور.. فرحان يغني ويرقص للندى والنور" يكررها "حليم" ويدهشك بجمال صوته.


"لا مال ولا جاه ورزقه فى الغيطان مبدور.. ماله كفيل أو معين فى الملك غير الله" كانت بساطة الكلمات منسجمة مع لحن محمد الموجي وتدخلك في حالة روحانية وكأنك تسمع قلبك، ولا تفيق من دهشتك إلا وأنت تردد خلف عبد الحليم "الله الله".