الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:33 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| بوجي وطمطم.. أيقونة رمضانية عابرة للأجيال

بوجي وطمطم
بوجي وطمطم

"بوجي وطمطم وعم شكشك وزيكو وزيكا وطماطم" شخصيات عاشت بينا في رمضان زمان تعلق بها الصغار والكبار وبات"بوجي وطمطم" أيقونة رمضانية يلتف الجميع حول الشاشة لمشاهدة المواقف اليومية التي تدور داخل كل بيت مصري وأحداث القصة المشوقة التي تبدو بسيطة في شكلها ولكن في داخلها قيمة غرست في نفوس الجميع وشكلت هوية الطفل الثقافية وعلمته سلوكيات وأخلاقيات منها حب الخير والصدق.

كانت بداية "بوجي وطمطم" سنة 1983 بفكرة جاءت من فنان العرائس المخرج والمؤلف محمود رحمي بعد نجاح "بقلظ" عروسته الشهيرة التي ظهرت مع الإعلامية نجوى إبراهيم في برنامج تليفزيوني للأطفال وكتب أشعار أول أجزاء "بوجي وطمطم" الشاعر صلاح جاهين ثم تولى نجله بهاء جاهين كتابة بقية الأجزاء.

كتب حلقات "بوجي وطمطم" الأخوين شوقي ويسري خميس، ولاقت نجاح منقطع النظير دفع صناع العمل لتقديم عدة أجزاء وصلت إلي 18 جزء أبرزها "بوجي وطمطم في رشيد، الفيل الجميل، أولاد القمر، الفانوس السحري" وكان العمل علامة فارقة شكلت ثقافة ووعي جيل الثمانينات والتسعينيات في مصر والعالم العربي.

قدم يونس شلبي شخصية "بوجي" الطيب إلي حد التسرع في قرارته بعض الأحيان، بينما قدمت هالة فاخر "طمطم" وهي العقلانية صاحبة الحكمة والذكاء، ومن جيران "بوجي وطمطم" كانت شخصية "زيكو" التي قدمها سيد عزمي، وشخصيات أخرى أبرزها "عم شكشك" وقدمها رأفت فهيم والرجل العجوز القابع في منزله الذي يقع بالدور الأرضي ويطل من الشباك لمعرفة أخبار الناس، و"طماطم، زيكا، مرمر، طنط شفيقة، الفيل فلافيلو".

كتب صلاح جاهين عدة أغاني أشهرها "زينة رمضان" و"بطني بتوجعني يا طمطم" وضمت أغنيات المسلسل عدد من الملحنين صنعوا ألحان الأغاني أو الموسيقى التصويرية منهم فاروق الشرنوبي وعمار الشريعي وإبراهيم رجب.

نجاح "بوجي وطمطم" الطاغي ظل لسنوات واستمر 18 جزء حتى وفاة مخرجه رحمي، وعاد مرة أخرى في 2009 في جزء وحيد بعنوان "بوجي وطمطم والكنز المفقود" وقام بالأداء الصوتي لشخصية "بوجي" محمد شاهين بينما شخصية "طمطم" قدمتها إيمي سمير غانم، وتولى إخراجه محمود رحمي نجل المخرج الراحل رحمي.