الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| شريهان.. ملكة الفوازير التي تربعت على عرش قلوب المصريين

شريهان
شريهان

ارتبطت الفوازير بشهر رمضان وحجزت لنفسها مكانا على الشاشة وفي قلوب المصريين وكانت تسمى "فوازير رمضان" وجمعت شمل الأسرة المصرية التي تلتف حول الشاشة تنتظر في نهاية كل حلقة سؤال الفزورة وتبحث عن حلها أملا في الفوز بالجائزة فضلا عن المتعة التي تصاحب الفوازير من استعراضات أو ضحكة أو حتى أزياء أبطال العمل المميزة.

بالرغم من أن شريهان لم تكن الأولى التي تقدم الفوازير وسبقها عدد من الفنانين أبرزهم نيللي إلا أنها حققت نجاح في عالم الفوازير جعل اسمها يقترن بها "فوازير شريهان".

بدأت شريهان رحلتها مع فوازير "ألف ليلة وليلة_عروس البحور" 1985 من عبد السلام أمين وطاهر أبو فاشا، وشارك في بطولتها عدد من الفنانين أبرزهم محمود الجندي، عمر الحريري، زوزو نبيل، رجاء حسين، وضمت عدد كبير من المطربين عمرو دياب، محمد الحلو، مدحت صالح، عمر فتحي، وأخرجها رجل الفوازير فهمي عبد الحميد، حققت شريهان نجاح منقطع النظير ورسمت البسمة على الوجوه من خلال خفة ظلها وقدراتها الاستعراضية العالية.

نجاح الجزء الأول من ألف ليلة وليلة دفع صناع العمل لاستثمار النجاح في العام التالي وقدمت شريهان الجزء الثاني من فوازير "ألف ليلة وليلة_وردشان وماندو"، بينما كانت الأشهر هي "فوازير حول العالم" 1987 وفكرتها تدور حول استعراض معالم 30 دولة على مدار شهر رمضان وعلى الجمهور أن يعرف اسم كل دولة وهي حل الفزورة.

وغنت شريهان التتر بصوتها لتكشف عن فكرة الفوازير من خلال كلمات الأغنية "30 جولة في 30 دولة.. أدي الدولة وأدي عنوانها وأدي كلمة من بعض كلامها" وهي من ألحان حلمي بكر واستعراضات حسن عفيفي، وتأليف الشاعر عبد السلام أمين، وإخراج توفيق عبد الحميد.


كان النجاح يطارد شريهان وقدمت للعام الثالث على التوالي وفي 1988 فوازير "ألف ليلة وليلة_الثلاث بنات" وهن "كريمة وحليمة وفاطيمة" وشاركها البطولة عماد رشاد، محمد الدفراوي، جمال إسماعيل، زوزو نبيل،ثم توقفت شريهان عن الفوازير 5 سنوات.

عادت في 1993 بفوازير "حاجات ومحتاجات" التي كتب لها الأشعار سيد حجاب وألحان مودي الإمام وخالد حماد وعمرو أبو ذكري، وشارك في بطولتها محمد هنيدي، علاء مرسي، عهدي صادق وإخراج جمال عبد الحميد.

"حاجات ومحتاجات" كانت أخر عهد شريهان مع الفوازير ولكن هي وباقي الفوازير ظلت في ذاكرة الجمهور المصري والعربي حتى الآن وبعد مرور 30 سنة لا زالت متربعة في قلوب الملايين مقترنة بإسم شريهان ملكة الفوازير لا تفارقه.