الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:30 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| أرابيسك.. أيقونة تتر صنع أسطورة حسن فؤاد

المطرب حسن فؤاد
المطرب حسن فؤاد

ما بين المسلسل والتتر علاقة وثيقة ممتدة في تاريخ الدراما الرمضانية، وفي دراما رمضان زمان كان التتر أداة جذب لمشاهدة المسلسل وينتظر الجمهور بشغف سماع أصوات بعض المطربين الذين أعتادوا على غناء التترات.

كان من بين المسلسلات التي عشق الجمهور المصري التتر وتفاعل معه بشكل كبير هو مسلسل "أرابيسك" الذي صنع به الفنان صلاح السعدني جماهيرية عرضية بين جمهور الشاشة العريضة، وغنى تتر البداية والنهاية المطرب حسن فؤاد بصوته المميز والقوي.


قدم الألحان والموسيقى التصويرية الموسيقار عمار الشريعي، وكان تأليف الأغاني والأشعار التتر للشاعر سيد حجاب الذي برع في كتابة كلمات التتر "وينفلت من بين إيدينا الزمان.. كأنه سَحبة قوس في أوتار كمان.. وتنفرط الأيام عقود كهرمان.. يتفرفط النور والحنان والأمان" جاءت كلمات "حجاب" دافئة ووصف ساحر ودقيق على تغير الزمن والأيام.

كان حسن فؤاد يغني بإحساس عالي وصادق لكلمات سيد الحجاب وهو يحذر من الشر الذي يتربص بالخير "الشر شرق وغرب داخل في حوشنا.. حوشوا لا ريح شاردة تقشقش عشوشنا.. حوشوا شرارة تطيش تشقق عروشنا.. وتغشنا المرايات تشوش وشوشنا .. وتهيل تراب ع الهالة والهيلمان.. وينفلت من بين إيدينا الزمان".



المسلسل هو رائعة أسامة أنور عكاشة وبطولة صلاح السعدني، هشام سليم، هدى سلطان، هالة صدقي، سهير المرشدي، وإخراج جمال عبد الحميد في أول إخراج درامي له، وحقق العمل وقت عرضه في رمضان 1994 نسبة مشاهدة عالية وكان يعرض على القناة الثانية في التليفزيون المصري بينما عرض في أكثر من 15 دولة عربية.

ما زالت حتى الآن شخصياته تعيش في وجدان الجمهور وصوت حسن فؤاد يتردد في الآذان وهو يكمل " شاب الزمان وشقيقى مش شكل أبويا.. شاهت وشوشنا توهنا بين شين وزين.. ولسه ياما وياما حنشوف كمان".