الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو بكر عزت.. بطل «المرأة والساطور» الذي صنع أسطورته من «أرابيسك»

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

جمع بين براعة الأداء وخفة الظل له علامة بارزة في السينما والتليفزيون والمسرح، لم يكن يعنيه مساحة الدور هو "الأسطى عمارة" في "أرابيسك" و"الدكتور عبد النور" في "ضد الحكومة" و"محمود علوان" النصاب في "المرأة والساطور" هو الفنان أبو بكر عزت.

ولد أبو بكر عزت في 8 أغسطس 1933 بحي السيدة زينب في القاهرة، درس بالمدرسة الخديوية والتحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة وتخرج من قسم الاجتماع، كانت بدايته من مسرح الجامعة ممثلا ومخرجا لبعض المسرحيات، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل في 1955، وعمل مدرس لمادة علم النفس فترة قصيرة في المعهد العالي الصحي.

بدأ مشواره الفني بعد التخرج وانضم إلى فرقة المسرح الحر، ثم مسرح الريحاني ومسرح التليفزيون، قدم عدة أدوار ثانوية في السينما وكانت البداية من فيلم "أنا بريئة" وبالتزامن مع عمله بالسينما قدم للمسرح "بين القصرين، المفتش العام"، وتوالت أعماله للسينما وشارك في عدة أفلام أبرزها "هارب من الزواج، زوج في إجازة" وكانت الانطلاقة من فيلم "30 يوم في السجن".

على خشبة المسرح تألق أبو بكر عزت في عدة مسرحيات أبرزها "الدبور، البيجامة الحمرا، سكة السلامة، العالمة باشا، الدخول بالملابس الرسمية، سنة مع الشغل اللذيذ" وفي السينما شارك في العديد من الأفلام بأدوار مساعدة أبرزها "أفواه وأرانب، ميرامار، النظارة السوداء، الحياة حلوة، انقذوا هذه العائلة، فوزية البرجوازية، المطارد، القانون لا يعرف عائشة، دموع صاحبة الجلالة".
كانت ذروة تألقه في فيلم "الهروب" مع أحمد زكي وشارك معه في "ضد الحكومة" بدور "الدكتور عبد النور" وهو واحد من أجمل أدواره، منحه المخرج سعيد مرزوق فرصة البطولة بعد سنين قضاها في الأدوار المساعدة في السينما وقدم أول بطولة مع نبيلة عبيد في فيلم "المرأة والساطور" في دور "محمود علوان" وحصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

حقق "عزت" شهرة كبيرة في التليفزيون تناسب حجم موهبته وقدم عدد من المسلسلات أبرزها "رأفت الهجان، زيزينيا، حلم الجنوبي، السقوط في بئر سبع"، ومع صلاح السعدني قدم أحد أهم أدواره في "أرابيسك" وحصل على جائزة مهرجان أفلام التلفزيون عن دوره في السهرة التلفزيونية "استقالة عالمة ذرة"، وجائزة جامعة الدول العربية عن دوره في مسلسلي "لا"، و"الشاهد الوحيد" وبلغ رصيد أبو بكر عزت ما بين المسرح والسينما والتلفزيون نحو 250 عملا.

تزوج أبو بكر عزت من الكاتبة كوثر هيكل التي كتبت عدة أعمال أشهرها "حبيبي دائما، العذراء والشعر الأبيض، على ورق سوليفان" وكانت أخر أعماله مسلسل "على نار هادئة" من تأليف زوجته كوثر هيكل التي أنجب منها ابنتان هما "أمل" والكاتبة سماح أبو بكر واستمرت الزيجة 41 عاما.

توفي أبو بكر عزت في 27 فبراير 2006 بأزمة قلبية عن عمر ناهز الـ 73 عاما، وكرم اسمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في نفس عام وفاته، رحل أبو بكر عزت وترك خلفه رصيد هائل من الأعمال الفنية يدل على حبه وإخلاصه للفن.

اقرأ أيضًا : مع دنيا سمير غانم ومدحت صالح.. أيمن بهجت قمر يضع بصمته بمسلسلين في رمضان 2023