الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| عمو فؤاد.. فوازير ”المهندس” العابرة للأجيال

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

"عمو فؤاد عمو فؤاد راجع يا ولاد".. بداية تتر الفوازير التي تأتي بصوت مجموعة من الأطفال، وتعلق بها جيل الثمانينات والتي بمجرد سماعها تستحضر أجواء وبهجة شهر رمضان زمان وسيل من الذكريات التي لا تتوقف، بينما يرد فؤاد المهندس "وحشتوني وحشتوني وحشتوا الليل في موالي وحشتوا الضحكة في عيوني وحشتوني".

كان "المهندس" مهتم بتقديم الأعمال للأطفال حتى جاءت فوازير "عمو فؤاد" ليطلق من خلالها العديد من المعلومات الموجهة للطفل ما بين شخصيات تاريخية والتعرف على دول العالم في شكل مبسط وبخفة ظله المعتادة، وفي نهاية كل حلقة يطلب من المشاهدين حل لغز الفزورة التي يتبارى الجميع كبار وصغار في البحث لها عن إجابة وحلها سؤال كل حلقة.

بدأت أولى أجزاء "عمو فؤاد" في 1983 بعنوان "عمو فؤاد إدانا ميعاد" وكانت تعرض على شاشة القناة الأولى في الساعة الثالثة والنصف في رمضان حيث يتجمع الأطفال حول التليفزيون لمشاهدة الفوازير والغناء مع "عمو فؤاد" والضحك على حركاته وطريقة الحكي التي تميز بها "المهندس"، فضلا عن ابتسامته الساحرة.

النجاح الطاغي للفوازير جعلتها تعيش لمدة 10 سنوات في سلسلة تميزت بالتنوع في تقديم المعلومة التي تناسب عقل الطفل وتنمي بداخله حب القراءة والمعرفة والبحث عن المعلومة والانتماء لوطنه، وتوالت السلسلة "عمو فؤاد رايح يصطاد، عمو فؤاد راجع يا ولاد، عمو فؤاد ويا الأجداد" وكانت آخرها "مصر أم الدنيا" التي قدمها في أوائل السبعينات.

جعلت الفوازير "المهندس" يتربع داخل قلوب المصريين وبات وجوده من طقوس رمضان ويصنع حالة من البهجة والسعادة في نفوس الجمهور المصري والعربي، وبرغم شعبية فؤاد المهندس الجارفة لم يستأثر بالبطولة لنفسه، وشارك معه العديد من الفنانين أبرزهم مشيرة إسماعيل وليلى طاهر وفاروق فلوكس ومحمد فريد.

كانت الأغاني والتأليف من كتابة مصطفى الشندويلي وبعد وفاته استكمل أبنائه فداء وشامخ الشندويلي كتابة باقي حلقات عدة أجزاء، وبعد مرور نحو 30 سنة على عرض الجزء الأول يبقى "عمو فؤاد" أيقونة رمضانية شكلت وعي جيل كامل.

موضوعات متعلقة