الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| الكاميرا الخفية.. أيقونة برامج المقالب التي صنعت أسطورة إبراهيم نصر

إبراهيم نصر
إبراهيم نصر

قادت الصدفة إبراهيم نصر أن يقابل عبد المنعم غالي في مبنى الإذاعة والتلفزيون بعد توليه إدارة القناة الثانية، ويطلب منه الأخير برنامج يسعد المصريين في رمضان فعرض عليه "نصر" فكرة برنامج مقالب وتحمست للفكرة رئيسة التليفزيون حينها سهير الأتربي.

بدأت رحلة إبراهيم نصر مع الكاميرا الخفية عام 1991 ببرنامج "إنسى الدنيا" وحقق نسبة مشاهدة وأعلى سقف إعلانات في مصر، خلال الموسم التالي التقى بالمخرج رائد لبيب وتحول البرنامج إلي "الكاميرا الخفية" وتوالت المواسم وفي كل موسم يضاهي نجاح ما سبقه وصنع من خلالها إبراهيم نصر أسطورته.


كان "نصر" يدرك حجم جماهيرية برنامجه الذي يلتف حوله الملايين في البيت لمشاهدته بعد الفطار على القناة الثانية بينما المقاهي ترفع لافتة "كامل العدد" حيث لا مكان لموطأ قدم وفي الشارع كانت تختفي الزحمة المرورية وقت عرض الكاميرا الخفية بسببه.

لا يملك "نصر" سوى إرتجاله وخفة ظله العالية وقدراته التمثيلية في صنع "المقلب" في رجل الشارع بدون إسفاف أو تنمر ويسأله في النهاية "لو عايز تذيع قول ذيع" حدث ذات مرة عندما صور إبراهيم نصر مقلب في أحد المصريين وبعد تصوير الفقرة سأله نذيع ولكن الرجل رفض وأخبره أنه مصري يعيش في لندن وهو شخصية مرموقة ومعروفة هناك وأن إذاعة المقلب قد يعرضه للسخرية ممن يعرفونه في لندن وما كان من "نصر" إلا أن استجاب لرغبته ولم يذيع تلك الفقرة ضمن فقرات البرنامج بل أهداه علبة "سيجار" حتى تكون ذكرى لطيفة منه.

بداية الحضير للموسم الثامن خاف "نصر" أن يقع في فخ التكرار وأن يمل منه المشاهد فابتكر شخصية "ذكية زكريا" تلك السيدة التي قال عنها في إحدى حواراته "كانت عبارة عن 3 سيدات قابلتهم في 3 أماكن مختلفة ضربتهم في الخلاط طلعوا ذكية زكريا"، وأضاف لها بعض "اللازمات الكلامية" من عنده منها "يا نجاتي انفخ البلالين علشان عيد الميلاد، لما أقولك بخ تبخ، كشكشها ماتعرضهاش".


ظلت الكاميرا الخفية 17عاما تحتفظ بنجاحها الساحق تفرغ لها إبراهيم نصر الذي حمل على عاتقه مسئولية إضحاك الملايين عقب الافطار وكانت الكاميرا الخفية هي أيقونة برامج المقالب في رمضان زمان التي تصنع الضحك المحترم من كوميديا موقف بطلها رجل الشارع العادي الذي شاء حظه أن يكون بطل الفقرة التي سوف يشاهدها ملايين دون اصطناع أو فبركة.

موضوعات متعلقة