الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| خليني كلمة.. صدق وخشوع في واحد من أجمل أدعية عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

باتت الأدعية الدينية من أهم طقوس شهر رمضان، وحرص عدد من المطربين على غناء الأدعية أبرزهم عبد الحليم حافظ الذي قدم عدة أدعية بصوته الشجي، ونالت أدعية "حليم" شهرة كبيرة وصدى واسع بين المصريين.

كانت من بين أدعية عبد الحليم حافظ دعاء "خليني كلمة" والتي نال شهرة كبيرة مثل كل الأدعية التي قدمها، كانت الكلمات التي كتبها الشاعر عبد الفتاح مصطفى عبقرية برغم بساطتها إلا أن القوة والجمال تكمن في معانيها.

يبدأ "حليم" الدعاء بـ"يارب سبحانك يارب" ثم يطلب منه خالقه ويدعوه بـ"خليني كلمة تصحي الناس وتهديها.. خليني رحمة تمس جراح وتشفيها" كانت ألحان محمد الموجي تنساب في هدوء يتماشى مع رقة الكلمات وخفتها.

كان عبد الحليم يغمض عينه ويغني بإحساس عالي وتخرج الكلمات صادقة معبرة عن حالة الخشوع والإيمان التي يعيشها وتسيطر على كل حواسه وهو يكرر "خليني كلمة تصحي الناس وتهديها.. خليني رحمة تمس جراح جراح وتشفيها".

ارتبط المصريين بأدعية عبد الحليم حافظ التي كانت تعرض في التليفزيون قبل موعد الإفطار بدقائق وبرغم مرور سنوات على إنتاجها تبدو صالحة لكل زمان ومكان وتعيش بينا وفي وجدانا، بينما "حليم" ما زال يناجي ربه في دعاؤه ويقول "خليني بسمة تهني قلوب وترضيها.. خليني همة خليني همة لكل عزيمة تحييها".

موضوعات متعلقة