الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| دموع في عيون وقحة.. النواة الأولى لمسلسلات الجاسوسية

عادل إمام
عادل إمام

تنتعش الدراما في شهر رمضان وتتمتع بنسبة مشاهدة عالية من أي وقت أخر طوال العام، وينتظر عرضها الجمهور والحرص على متابعتها، وللمسلسلات التلفزيونية تاريخ ممتد من رمضان زمان وحققت بعض المسلسلات نجاح كبير حتى بعد عرضها بسنوات يضاهي نجاحها عندما عرضت لأول مرة منها مسلسل "دموع في عيون وقحة".

"جمعة وفاطمة والريس زكريا وأبو داوود" شخصيات استحوذت على مشاعر وعقل الجمهور المصري والعربي وهو ينتظر كل يوم بشغف في رمضان 1980 مسلسل "دموع في عيون وقحة" النواة الأولى في مسلسلات الجاسوسية التي زرعها الكاتب صالح مرسي والمخرج يحيي العلمي.

14 حلقة جعلت الجمهور يلتف حول الشاشة في البيت أو على المقاهي التي كانت تزدحم مع اقتراب عرض كل حلقة لمتابعة مغامرات "جمعة الشوان" التي قدمها ببراعة الفنان عادل إمام وصنع بها أسطورته في الدراما وجعلته يظهر قدراته التمثيلية ويتخلى عن أدوار الرجل الذي تقع في حبه النساء التي جسد معظمها على شاشة السينما.

كان "إمام" يدرك أن طبيعة مشاهد التليفزيون التي تختلف عن جمهور السينما كما يدرك أن له شعبية جارفة وسوف يشاهده الملايين على الشاشة الصغيرة وهو ما جعله يؤدي دوره بكل ما أوتي من موهبة.

براعة عادل إمام جعلت المشاهد يحب "جمعة الشوان" ويتفاعل معه في كل مشهد تجده تارة يتعاطف من أجله ويضحك مع مواقفه الكوميدية وتارة أخرى يحزن على حاله فهو الشاب الذي يتحمل إعالة أسرته الفقيرة من أمه المسنة إلي زوجته "فاطمة" الكفيفة التي يأمل أن يجري لها عملية تجعلها تسترد بصرها وترى النور، وبرغم تلك الهموم يغلبه حب الوطن في النهاية.

مغامرات "الشوان" كانت الجاذبة للمشاهد الذي عاصر لحظات تاريخية لا تنساها الذاكرة مع نكسة يونيو وصولا بانتصار أكتوبر، في حبكة درامية كتبها صالح مرسي عن أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية عن واحدة من أقوى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلي، بطلها الحقيقي "أحمد محمد عبد الرحمن الهوان" الذي كتب اسمه بحروف من نور ضمن المخلصين المحبين لوطنهم.

شهدت حلقات المسلسل مبارة تمثيلية تفوق بها كل من شارك في العمل معالي زايد وصلاح قابيل ومصطفى فهمي، ونالوا شهرة عريضة وقت عرض المسلسل تليق بهم، وصنع عمار الشريعي موسيقى تصويرية كانت من ضمن أبطال العمل والتي ساعدته في نجاحه الطاغي.

وبعد مرور أكثر من 42 عاما على عرض "دموع في عيون وقحة" إلا أنه بات الأب الروحي لمسلسلات الجاسوسية وصنع نجاح منقطع النظير ويبقى في ذاكرة الجمهور لا يغيب بينما يبقى "جمعة الشوان" بطل لا ينسى.

موضوعات متعلقة