الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دخل الجبهة بسيارته وساند «عرفات».. مواقف محمد عوض الوطنية

محمد عوض والرئيس الراحل ياسر عرفات
محمد عوض والرئيس الراحل ياسر عرفات

يمتلك الفنان محمد عوض الذي يصادف اليوم ذكرى وفاته الـ79 إذ توفي في 27 فبراير 1997 رصيد كبير من الأعمال في السينما والتليفزيون والمسرح الذي كان له كل شئ ومنحه كل وقته وكان يؤدي أدواره فوق خشبة المسرح بكل ما أوتي من موهبة وصنع لنفسه مكانا في زمن كان يضج بالعمالقة، وكانت في حياته الشخصية العديد من المواقف المهمة.

كان "عوض" وطني حتى النخاع وظهرت وطنيته جلية في عدة مواقف منها عما ذهب بفرقته بقطار البضائع حتى يعرض مسرحياته للمهندسين والعمال في السد العالي لمدة 10 سنوات بدون أجر وفي إحدى المرات مرض وارتفعت درجة حرارته فأرسل له الدكتور حاتم عبد القادر 3 أطباء بطائرة عسكرية لعلاجه وفي مساء نفس اليوم كان يقف على خشبة المسرح ويقدم مسرحياته التي ساهمت في إنجاز العمال في بناء السد بعد تقليل الأجازات.

كان يذهب إلي الجبهة بعد نكسة 1967 بسيارته ويقابل الفلاحين قبل المنطقة الممنوعة ويأخذ منهم الفاكهة والخضراوات والمياه وينقلها بسيارته الخاصة للجنود مسافة 20 كيلو بالسويس ثم يعود بالجنود الجرحى وكان يكتب وصيته ويرسلها إلي شقيقته وفيها المديونيات والأموال التي له عند غيره لأنه لا يضمن عودته حيا.

طوال فترة الاستنزاف كان يذهب بفرقته إلي الجبهة لتقديم العروض للجنود وسافر معهم في حرب اليمن وبعد نكسة 67 اتجهت الدولة لتشجيع الفرق الخاصة وكان حينها والدي في ذروة نجاحها فقررت الدولة أن تعطيه مسرح الزمالك بأمر مباشر من الرئيس جمال عبد الناصر.

ذهب محمد عوض برفقة وفد من الفنانين منهم عادل إمام ونور الشريف وسميرة سعيد وهاني مهنا إلي فلسطين لمساندة منظمة التحرير الفلسطينية بعد أن خرجت من تونس وقابله الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بترحاب شديد.

اقرأ أيضا: في هذا الموعد وائل الفشني يحيي حفلا بساقية الصاوي