الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:42 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد عوض.. ”الكوميديان الفيلسوف” و”عملاق المسرح” الذي صنع الضحك

محمد عوض
محمد عوض

يملك موهبة غير عادية وخفة ظل عالية قادر على أن ينتزع الضحك من أوصال قلبك دون عناء، عشق الفن وبات بالنسبة له بمثابة الهواء الذي يتنفسه، جاء إلي المسرح يحمل في قلبه حب "الريحاني" وإنسانية ماري منيب وإبداع عادل خيري، جرى حب الفن بين عروقه منذ نعومة أظافره، تمسك بتلابيب حلمه في أن يصبح فناناً يشار له بالبنان، لم يكن حلمه ببعيد وبات أحد أهم الفنانين في المسرح المصري وأبرز فناني جيله في التليفزيون والسينما في عصرها الذهبي، برع في تجسيد كل الشخصيات وأكثرها صعوبة هو "فتوح جاد الحق" في "أزمة سكن" و"مرسي الزناتي" في "مدرسة المشاغبين" و"عزيز" العريس الذي يصطحب أفراد أسرته لخطبة فتاة ويبرر لوالدها عدم حضور والدته "ماما حرم محمد بيه حمزة ماجتش علشان مش موافقة على الجوازة دي" في "البحث عن فضحية" وهو "شرارة" في "برج الحظ" و "السيد الوزير" في "آي آي" تعددت الأدوار والموهبة واحدة، هو الفنان الكبير و"الكوميديان الفيلسوف" محمد عوض.

ولد محمد عوض في 12 يونيو 1932، بحي العباسية بالقاهرة، تعود جذوره إلي محافظة الشرقية لأب يعمل موظفاً والولد الوحيد لثلاث شقيقات، كان يهوى لعبة كرة القدم وانضم لفريق الكشافة الملكية وأحب التمثيل في مرحلة الطفولة، درس الفلسفة وحصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس في 1957.

شارك في الفرقة التمثيلية وحصل على المركز الثاني على القطر ولقب ب "الفيلسوف الكوميديان" دفعه حبه للتمثيل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج في 1962.

عشق نجيب الريحاني وكون أثناء دراسته بالجامعة فرقة مع سعيد عبد الغني تحت قيادة الكاتب أنيس منصور وكانت فكرة "عوض" أن يقدم مسرحيات الريحاني ويستعين ببطلات فرقته زوزو شكيب وماري منيب وحققت الفرقة نجاح كبير وحصل على عدة ميداليات عن عدد من المسرحيات.

تبنت موهبته ماري منيب وقدمت للفنان عادل خيري وكانت انطلاقته في أيقونة مسرح التليفزيون "جلفدان هانم" وتم تعيينه في فرقة الريحاني بـ 7 جنيهات شهرياً، وكانت مسرحية "نمرة 2 يكسب" هي أيقونة المسرح في الستينات وحققت إيردات خيالية، بلغت ذروة نجاح "عوض" عندما تم ضمه إلي الفرسان الأربعة للمسرح العربي في الستينات بجانب فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وأمين الهنيدي".

علي عكس اسم مسرحيته "نمرة 2 يكسب" كان "عوض" هو "نمرة واحد" والأول في المسرح الذي ألقى في جعبته الكثير من المسرحيات المهمة أبرزها "مطرب العواطف، ولا العفاريت الزرق، سفاح رغم أنفه، أصل وصورة، راسب مع مرتبة الشرف، العبيط" وبات يقدم مسرحيات لكبار الأدباء "يوم مقتل الزعيم" للأديب نجيب محفوظ و "المهزلة" لـ يوسف إدريس.

أسس فرقة "الكوميدي المصرية" في 1968 ليصبح صاحب أكبر فرقة مسرحية في تاريخ المسرح العربي وضمت بين أعضائها عمالقة التمثيل منهم "فؤاد المهندس، ميمي شكيب، زوزو شكيب، شويكار، خيرية أحمد، محمد رضا" وجيل أخر منهم "محمد صبحي، المنتصر بالله، زيزي البدراوي، نبيل الهجرسي" وغيرهم، قدم عدة مسرحيات في السبعينات أبرزها "سفاح رغم أنفه، كلام رجالة" ببنما كانت الأيقونة "هالو دوللي" مع "المهندس"، وتوالت مسرحياته "موليار، مقالب اسكابان".

قدم مسرحية "القاهرة 80" وهو أعظم عرض مسرحي بأقل الامكانيات، وتألق في "حب ورشوة ودلع، تصبح على خير يا حبة عيني، مراتي تقريبا، وخلال مسيرته الفنية قدم نحو 100 مسرحية وهو الرقم الأكبر في تاريخ المسرح العربي ليستحق عن جدارة لقب "عملاق المسرح العربي".

اتجه ناحية التليفزيون في نهاية التسعينات وقدم عدة مسلسلات بدأها بـ"ماشي يا دنيا ماشي، وكانت الانطلاقة في "برج الحظ" وقدم دور "شرارة" والتي ارتبط به الجمهور وتوالت مسلسلاته أبرزها "أحلام اليقظة، ناس ولاد ناس، البراري والحامول".

أحبت كاميرا السينما وجه "عوض" كما أحبه الجمهور وعمل مع كبار مخرجي السينما أبرزهم نيازي مصطفى في "حواء والقرد، حلوة وشقية، بابا عايز كده، مجانين بالوراثة" وبركات في "اخواته البنات" وحسام الدين مصطفى في "شياطين البحر" وفطين عبد الوهاب في "أكاذيب حواء".

"المساجين الثلاثة" مع حسام الدين مصطفى، ومع حسن الإمام في "امرأة على الهامش" ومع حلمي رفلة في "أزمة سكن، شلة المحتالين".

وأخرج له محمود فريد "احترسي من الرجال يا ماما" ومع صلاح أبو سيف في "المجرم" ومع سعيد مرزوق في "آي آي" أخر أفلامه وقدم واحد من أجمل أدواره "السيد الوزير" وقدم للسينما نحو 80 فيلماً.

تزوج محمد عوض من زميلته قوت القلوب عبد الوهاب وهي من أصول تركية من ناحية الأم وأنجبا 3 أولاد هم المخرج عادل عوض، ومصمم الرقصات عاطف عوض والممثل علاء عوض، وحفيدته الفنانة جميلة عوض.


مشوار فني طويل لم يكن مفروشاً بالورود أمام محمد عوض كسب فيه حب الجمهور الذي عرف قيمة وعظمة هذا الفنان العظيم، وفي أواخر أيامه عانى من المرض وخسر معركته معه في 27 فبراير 1997 وتوفي عن عمر ناهز 64 عاما، رحل "عوض" وترك خلفه أعمالاً شاهدة على موهبته وضحكة من القلب تخرج كلما مر من أمام الشاشة.

اقرأ أيضًا: قنوات عرض مسلسل سره الباتع في رمضان 2023

موضوعات متعلقة