الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:29 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال إسماعيل..”عم غزال” بدأ بـ”حبيب الروح” ولمع في أفلام الزعيم

جمال إسماعيل
جمال إسماعيل

جمال إسماعيل صاحب مشوار فني طويل وثري من الأعمال الفنية، عشق الفن وتنقل بين المسرح عشقه الأول والسينما التي لمع نجمه فيها في مرحلة الكبر ودخل قلب الجمهور المصري والعربي من بوابة التلفزيون بعدة أدوار لا تنسى، وكانت لديه قدرة كبيرة على التنوع وتجسيد كل الشخصيات التي أُسندت له.
ولد جمال إسماعيل في 20 فبراير 1933 بالشرقية، والده الموسيقي إسماعيل خليفة، لديه 3 أشقاء، هم خديجة والموسيقار علي إسماعيل وعازف الساكسفون حسن إسماعيل.

حصل "جمال" على ليسانس الآداب قسم تاريخ جامعة عين شمس 1957، وفي نفس الوقت حصل بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية 1956 بعدها التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي.

عين مفتشا للمسرح بالإسكندرية في 1958، وأخرج عدة عروض للفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر في 1961.

كانت بداية ظهور جمال إسماعيل لأول مرة في السينما بمشهد صامت بفيلم "حبيب الروح" 1951 مع ليلى مراد وأنور وجدي، وكانت البداية من المسرح في مسرحية "شيء في صدري" وتوالت مسرحياته أبرزها "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس و"أحلى أيام العذاب، الساعة، جواز على الهوا، حكاية سلامة، صاحب الجلالة، شفيقة القبطية، المغامرة الكبرى، العقلاء الثلاثة، معروف الإسكافي".

تقدم جمال إسماعيل باستقالته من وزارة التربية والتعليم ومنح عمره كله للفن، ولم تمنحه السينما سوى أدوار بسيطة لا تناسب موهبته خاصة في فترة السبعينات أبرزها "أمبراطورية المعلم، يارب توبة، رجال لا يعرفون الحب" وفي الثمانينات شارك في عدة أفلام أبرزها "فتوات بولاق، قضية عم أحمد، فوزية البرجوازية" وكان لقائه مع الزعيم في فيلم "انتخبوا الدكتور عبد الباسط" ومسلسل "دموع في عيون وقحة".

كان جمال إسماعيل يتجه إلى المسرح ويلقى في جعبته الكثير من المسرحيات "يا مالك قلبي، تتجوزيني يا عسل، الحب في الصندوق، خشب الورد، الشحاتين، العالمة باشا" ولمع في التليفزيون في العديد من المسلسلات أبرزها دور "مشكاح" في "ألف ليلة وليلة" و"عم غزال" في"الضوء الشارد" وتنوعت أدواره بين الكوميديا والتراجيديا في العديد من المسلسلات "عائلة الأستاذ شلش، ليالي الحلمية، بين القصرين، المال والبنون، الرجل الآخر، أوبرا عايدة".

لمع مع الزعيم في فيلم "المولد" وفيلم "جزيرة الشيطان" في دور "الريس حامد" وأطلق فيه إفيه "إنسى"، وشارك في دور "معلم القهوة" في "اللعب مع الكبار".

قدم أهم أدواره في "الظالم والمظلوم" مع نور الشريف، وفي فترة الألفية كان جمال إسماعيل حاضرا في سينما الشباب وقدم دور الأب الطيب في العديد من الأفلام أبرزها "مافيا" مع أحمد السقا.

وظل يعمل حتى النفس الأخير، وتوفي قبل أن يكمل دوره في مسلسل "مكان في القصر" مع غادة عادل، وما بين المسرح والسينما والتلفزيون قدم نحو 450 عملا فنيًا.

رحل جمال إسماعيل عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز الـ 80 عاما بعد أن داهمه مرض القلب، ولكن أعماله الفنية باقية وشاهدة على عطائه وحبه للفن وموهبته الكبيرة.

اقرأ أيضا: اليوم.. أبطال مسرحية «تقدر» في ضيافة إسعاد يونس