الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:30 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمر الحريري.. أنجب في سن السبعين وقتله السرطان

عمر الحريري
عمر الحريري

عشق الفن وتعلق بالمسرح منذ نعومة أظافره، ابتسامته الجميلة، تلقائي أحبت الكاميرا وجهه، بأداء السهل الممتنع وقف أمام الكبار وترك بصمة في كل أعماله التي قدمها بكل إتقان هو رئيس الوزراء في "معالي الوزير" و "السلطان كهلان" في "ألف ليلة وليلة" و "حسين رأفت" في "أحلام الفتى الطائر" و "المقدم أحمد عبد السلام" الذي يستجوب "سرحان عبد البصير" في "شاهد ماشفش حاجة"، تعددت الأدوار والموهبة واحدة هو الفنان عمر الحريري.

ولد عمر محمد صالح الحريري في 12 فبراير 1926، أحب الفن في صغره عندما كان يصطحبه والده لمشاهدة المسرح وشاهد فيلم "أولاد الذوات" 1933 أول فيلم مصري ناطق وعمره 7 سنوات ومنه تعلق قلبه بالفن، وكون فريق تمثيل في المدرسة كان ينافس به باقي الفرق، وحصد عدة جوائز عن العروض التي قدمها برفقة زملائه في المرحلة الابتدائية، ثم التحق بالمعهد العالي للتمثيل.

بدأ عمر الحريري مشواره من المسرح في فرقة زكي طليمات، وبعدها شارك في مسرحيات يوسف وهبى، وكانت بدايته في السينما من خلال فيلم "الأفوكادو مديحة" مع مديحة يسري وتوالت أعماله بأدوار صغيرة حتى منحه المخرج عز الدين ذو الفقار البطولة المطلقة في فيلم "أغلى من عيني" 1955، ولم يتوقف إنتاج "الحريري" الغزير سينمائيا وكانت أبرز أفلامه "سكر هانم، الوسادة الخالية، الخائنة، نهر الحب".

اشتهر بشخصية "المحقق" في العديد من الأفلام منها "شفاه لا تعرف الكذب، امرأة من زجاج، دائرة الانتقام، المذنبون، انتخبوا الدكتور سليمان، القضية رقم 1" وكانت أشهرها "المقدم أحمد عبد السلام" الذي يتولى التحقيق مع "سرحان عبد البصير" في مسرحية"شاهد ماشفش حاجة" في أول تعاون مع عادل إمام.

والثاني دراميا في مسلسل "أحلام الفتى الطائر" وتقابل للمرة الثالثة في مسرحية"الواد سيد الشغال".

أدى "الحريري" شخصية الدكتور في عدة أفلام أبرزها "سيدة القصر، رجل وامرأتان، الجبان والحب، القمة الباردة، " وفي عدة مسلسلات أبرزها "الأفعى، لحظة اختيار، خطوات الشيطان" وفي التلفزيون له رصيد كبير من المسلسلات أبرزها "ساكن قصادي، دموع صاحبة الجلالة، خالتي صفية والدير، السيرة الهلالية" ومسلسلات دينية منها"عمر بن العزيز، الطبري، عدالة الرشيد".

كان عمر الحريري حاضراً في سينما الألفية وقدم دور "رئيس الوزراء" في فيلم "معالي الوزير" مع أحمد زكي، وظهر كضيف شرف في أخر أفلامه "الرجل الغامض بسلامته" مع هاني رمزي، ومن خشبة المسرح كانت البداية والنهاية وكانت أخر مسرحياته "حديقة الأذكياء" 2011.

تزوج عمر الحريري 3 مرات، وأنجب 3 بنات "ميريت ونيفين وبريهان"، وأنجب أصغر بناته في عمر الـ 70.

في أيامه الأخيرة عاني من سرطان العظام وتوفي في 16 أكتوبر 2011 عن عمر يناهز الـ 82 عاماً، رحل وترك إرثاً فنياً تجاوز الـ 300 عملاً ما بين المسرح والسينما والتلفزيون.

اقرأ أيضا: بعد معاناتها مع التمثيل.. منة تيسير: أنا زهقت من الشغلانة