الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نادر جلال ”عبقري الأكشن” وأول مخرج يجمع بين نجمة الجماهير والزعيم

المخرج نادر جلال
المخرج نادر جلال

فتح عينه ليجد نفسه تحيطه عائلة فنية ورث منها جينات الفن وعشق السينما وبات واحد من أهم مخرجي أفلام الحركة والأكشن، هو مخرج أفلام الكبار عادل إمام ونادية الجندي، "جزيرة الشيطان، خمسة باب، الإرهابي، بطل من ورق"، كلها أفلام تحمل توقيع المخرج الكبير نادر جلال.

ولد نادر جلال في 29 يناير1941، لعائلة فنية، والده المخرج الراحل أحمد جلال، ووالدته الفنانة ماري كويني، وخالة والدته المنتجة آسيا، حصل على بكالوريوس التجارة في 1963 وفي العام التالي درس الإخراج بالمعهد العالي للسينما في دفعته الثانية ومن بين 164 طالبا لم يقبل لقسم الإخراج سوى 5 طلاب من بينهم هو والمخرج محمد عبد العزيز.

في أثناء دراسته بالمعهد عمل ممثلا ثم مساعد مخرج وبعد التخرج بدأ مشواره في السينما كمساعد مخرج في فيلم "الشقيقان" 1965، وظل يعمل مساعد مخرج في عدة أفلام مهمة أبرزها "يوميات نائب في الأرياف، مذكرات الآنسة منال، القضية 68"، ومع مطلع السبعينيات جاءت الانطلاقة ليكتب اسمه على التتر مخرجا في أول أفلامه "غدا يعود الحب".

توالت أفلام نادر جلال في السبعينيات لكبار النجوم فريد شوقي ونور الشريف ومحمود ياسين أبرزها "ولدي، أبو ربيع، بدور، لا وقت للدموع، جنون الحب" وغيرها، ومع بداية الثمانينيات شكل ثنائيا مع عادل إمام بدأ بفيلم "ولا من شاف ولا من دري" وبعده "خمسة باب" وهو الفيلم الوحيد الذي جمع بين نجمة الجماهير والزعيم.

توالت أفلامه مع عادل إمام لتصل إلي 11 فيلما "واحدة بواحدة، سلام يا صاحبي، جزيرة الشيطان، الإرهابي، بخيت وعديلة، رسالة إلى الوالي، هالو أمريكا، الواد محروس بتاع الوزير"، ومع نادية الجندي قدم لها معظم أفلامها أبرزها "ملف سامية شعراوي، أمن دولة، 48 ساعة في إسرائيل، اغتيال، امرأة هزت عرش مصر".

في مسيرة نادر جلال أفلاما كانت تحمل الطابع الكوميدي ويتخللها الأكشن الذي اعتاده أبرزها "بطل من ورق" الذي رفضه عدد من الفنانين وقبله ممدوح عبد العليم الذي كان يسعى حينها لتثبيت قدميه في السينما ونجح الفيلم نجاح جماهيري كبير، كما قدم فيلم "أنهم يسرقون الأرانب" ليحيى الفخراني، و"حسن اللول" لأحمد زكي.

مع بداية الألفية الجديدة اتجه "جلال" ناحية التليفزيون وأخرج للدراما عدة مسلسلات لاقت نجاحا كبيرا أبرزها "الناس في كفر عسكر، عباس الأبيض في اليوم الأسود، أماكن في القلب، درب الطيب، ظل الجواسيس، عابد كرمان".

وما بين الرومانسية والحركة والأكشن قدم نادر جلال مشوار كبير في نحو 70 عملا فنيا أثري من خلالها شاشة السينما والتلفزيون بأعمال ترك فيها بصمة شاهدة على موهبته الإخراجية، وفي آخر أيامه عانى نادر جلال من المرض ورحل عن عالمنا في 16 ديسمبر 2014، ولكن يظل اسمه يزين أفلاما مهمة في السينما المصرية ويكتب خلف نجله المخرج أحمد نادر جلال الذي يحمل من موهبته والده الكثير.

اقرأ أيضًا: «مبعتمدش على وسامتي في أعمالي».. تصريحات حسين فهمي خلال ندوة معرض الكتاب