الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 04:57 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح

عمرو محمود ياسين
عمرو محمود ياسين


ما بين التمثيل والكتابة الفنية يبدع السيناريست عمرو محمود ياسين، ويتواجد في العديد من الأعمال الدرامية، فمنذ أن خطا خطواته الأولي في عالم الكتابة وهو صاحب بصمة مميزة، بدأت في "ليالي الحلمية الجزء السادس" ومسلسل "نصيبي وقسمتك"، ومسلسل"ونحب تاني ليه"، ومسلسل"اللي ملوش كبير"ومسلسل "ألفريدو" ومسلسل "عيشها بفرحة" كما ظهر كممثل في العديد من الأعمال الفنية لكن تبقي الكتابة هي عشقه الأول ويأتي بعد ذلك التمثيل.
عمرو محمود ياسين تخرج من كلية إدارة الأعمال وبدأ مشواره الفني عام 2004 باشتراكه في مسلسل "ثورة الحريم" واستطاع أن يلفت الأنظار إليه، ثم قام ببطولة مسرحية "الجميلة والأندال" وغيرها من الأعمال الفنية.
ما سبب اختفاءك هذا العام عن شهر رمضان؟
كان مفترض أن يكون لدي مسلسل في رمضان لكن لظروف متعلقة بأبطال العمل تم تأجيله علي الرغم من كنا نحضر له من فترة، ولما بقي في صعوبة في أن نحلق بالشهر، وكان للأسف الوقت أتاخر من أني أحضر سيناريو عمل أخر.
ما رأيك في مسلسلات رمضان وهل هناك مسلسل تتابعه أم لا؟
أتابع مسلسلات كثيرة وأنا أري أن في مستوي معقول جداً في بعض الأعمال، ويوجد مسلسلات بدأت بشكل قوي وبعدين حصل أنهيار في الأحداث والنباء الدرامي ومعقولية المشاهد، فجأة حدث شيء وأعرف سببه لكن لن أتكلم عن سبب ذلك، كما يوجد مسلسلات عجباني في الأسبوع الأول وبعد ذلك لم تعد تعجبني خالص، وكنت أنتظر من بعض مسلسلات شيء قوي لكن حدث العكس، ولأزلت أتابع وأحاول مشاهدة الأعمال الدرامية علي قد ما أقدر، كما يوجد مسلسلات مكررة ولا أفهم سببه ويزعجني جدا، لكن الحقيقة أن هناك مسلسلات لفتت نظري مثل مسلسل "أشغال شقة" يوجد عليه نسب مشاهدة عالية بالإضافة إلي مسلسل "أعلي نسبة مشاهدة" أيضا، كما أن مسلسل "الحشاشين" يوجد به إنتاج ضخم كبير جداً ومجهود كبير، حيث أن الإنتاج بطل أساسي فيه، وأنا لا أقول رأي بشكل واضح ولكن أتكلم عن الانطباعات فقط، ولا أوجه نقد لزملاء لي، وليست وظيفتي النقد ولكن أتكلم بشكل عام.
هل تنوي العودة إلي التمثيل مرة ثانية وتترك الكتابة؟
لن أترك الكتابة، وأنا أكتب قبل أن أظهر كممثل، وهذا من أيام ما كنت في الجامعة، والتمثيل أرحب به لكن عندما يوجد شيء استشغر من خلاله أني أقدم دور مختلف، والكتابة مسئولية كبيرة لأن كل حاجة معاك أصل الحكاية والكتابة وغيرها.
ماذا لو طلبت منك أبنتك التمثيل كما فعل أبنك هل توافق؟
علي الرغم من أني استشعر فيها موهبة التمثيل كما أن صوتها حلو جداً لكنها لا تسعي إلي ذلك ولا تحب الشهرة والنجومية، وأعتقد أنها لن تطلب مني ذلك ولو طلبت لن امنعها فهذا حقها.
لماذا لم تكتب للسينما؟
أنا كتبت للسينما كتير لكن يحدث سوء حظ، وسوف تظهر قريباُ أفلام لي، وكان في فيلمين مفترض يظهروا للناس العام الماضي لكن لظروف إنتاجية تم التأجيل، وكتبت اسكريبت أفلام لكن أهم فيلمين كان مفترضوا يظهروا وأن شاء الله قريباً يكونوا في دور العرض.
أين أنت من المسرح؟
في الخطط المستقبلية سوف يكون هناك مسرحيات بأسمي وأنا أحب ذلك.
ما رأيك في السينما المصرية الأن؟
للأسف السينما المصرية لا تقدم نوعية الأفلام التي نفتخر بها، وفي أغلب الأوقات مستوي الأفلام لم يكن جيد، والإنتاج والتوزيع يفكروا في الكوميديا فقط بغض النظر عن جودة الكوميديا التي تقدم، وأنهم بيشتغلوا علي المضمون، ويري أن الوطن العربي يحبوا الكوميديا، وهناك نجوم كبار للأسف يقدمون نوعية أفلام دون المستوي ويرضخون للإنتاج، وهذا يزعجني لماذا يقدمون هذه النوعية من الأفلام، ولازال المشكلة هي اختيار النص الجيد لتقديمه المهم البطل والنجم الذين يبعون به.
هل تنزعج عندما يقارن ممثل ما نفسه بالممثل الكبير محمود ياسين؟
لا أنزعج كل فنان من حقه أن يقارن نفسه بأي نجم لأن الفنان محمود ياسين نجم كبير وقدم تاريخ طويل سواء في السينما أو الدراما أو المسرح أو الإذاعة، ولن يمس بأي حال من الأحوال وليس لدي مشكلة أن يقارن أحد بوالدي.
هل تتابع ما يكتب علي السيوشيال ميديا؟
أتابع ما يتب علي السيوشيال ميديا وهذا مهم.
هل تنزعج من الشهرة والنجومية؟
لا تزعجني ولا تبسطني ولا أخد بالي منها.
ما هي الشخصية التي تريد تقديمها في شكل درامي وتستهويك وتسيطر عليك؟
لا توجد شخصية معينة، وأن كان أتمني في يوم من أيام أكتب عن عمل لمحمد صلاح وهو نموذج لشخصية المصرية المكافحة، وأنا محب له ومحب لأي شخصية ناجحة، وأنا أحب كرة القدم جدا، وأكتب عن قصة صعود لمحمد صلاح.
هل تتدخل مع المخرج في اختيارات الممثلين المشاركين في عمل لك؟
يكون لي رأي في الممثلين المشاركين في العمل، ولا أفرض ممثل معين، ولكن ممكن أرفض ممثل، ولي وجهة نظر أكيد.
هل ترفض أن يتم تغير بعض المشاهد أو الحوارات في عمل لك؟
أرفض بدون التنسيق معي، ولا يمكن فعل ذلك إلا بالعودة لي، وأي أحد يقول اقتراح وأوافق عليه يتم فورا فعله، وبالمناسبة أعتبره شيء يخصني أنا ولا يخص الذي اقترح، ولماذا تخصني أنا لأني سمحت بالاقتراح هذا أن يكون موجود في النص.
ما هو الجديد لديك الأن؟
شغال الأن علي كذا عمل سواء للتلفيزيون أو رمضان القادم أن شاء الله.