الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود الجندي.. ”الجوكر” صنع أسطورته مع ”المهندس” وتألق مع الزعيم وحريق غير حياته

محمود الجندي
محمود الجندي

واحد من أبرز فناني جيله، حفر اسمه بحروف من نور في ذاكرة المسرح والسينما، هو "سلامة طفشان" أحد رجال "شمس الزناتي" و"شوقي رضوان" في "الشهد والدموع" و"ضياء" ابن عائلة الناجي في "التوت والنبوت" و"علي الزهار" الحلم الذي لم يكتمل في "اللعب مع الكبار" هو "الجوكر" الفنان محمود الجندي.

ولد محمود الجندي في 24 فبراير 1945 في مركز أبو المطامير بالبحيرة، تخرج في قسم النسيج من مدرسة الصنايع، التحق بالمعهد العالي للسينما دون علم والده وبعد اجتيازه مرحلة القبول أخبر والده الذي دعمه له وذهب معه إلي معهد السينما لتقديم أوراقه.

تخرج من معهد السينما في 1967، وانضم للقوات المسلحة مجند في سلاح الطيران وقضى 7 سنوات شارك خلالها في حرب أكتوبر، بدأ "الجندي " مشواره مع فرقة مسرح الطليعة في 1974 وشارك من خلالها في عدة مسرحيات أبرزها "محاكمة عم أحمد الفلاح، دون كيشوت، الحب بعد المداولة، مولد الملك معروف، حسن ونعيمة، شكسبير في العتبة".

كانت انطلاقته مع فرقة الكوميدي المصرية وشارك في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة" 1979 مع فؤاد المهندس، وبالتزامن مع عمله بالمسرح في تلك الفترة كان يشارك في السينما بأدوار صغيرة في عدة أفلام أبرزها دور المعلق الرياضي في "أونكل زيزو حبيبي" و"شفيقة ومتولي"، وفي التليفزيون شارك في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا".

بلغت ذروة تألقه في الثمانيات عندما شارك مع عادل إمام في مسلسل "دموع في عيون وقحة" و"الشهد والدموع، علي الزيبق، حكايات هو وهي، ألف ليلة وليلة، أنا وانت وبابا في المشمش".

بينما في السينما قدم عدة أفلام أبرزها دور "ضياء الناجي" في "التوت والنبوت" وقدم دور مميز مع فاتن حمامة في فيلم "يوم حلو يوم مر" ثم التقى مرة ثانية مع فؤاد المهندس على خشبة المسرح في "علشان خاطر عيونك".

كانت فترة التسعينات هي الأبرز في مشوار "الجندي" وشارك الزعيم في عدة أفلام أبرزها "شمس الزناتي، اللعب مع الكبار" وتألق في عدة أفلام "حكايات الغريب، الشطار، ناجي العلي".

وفي المسرح "باللو" وفي التليفزيون "حلم الجنوبي، أبو العلا 90، زيزينيا" وفي فترة الألفية قدم "السيرة الهلالية، الناس في كفر عسكر، درب الطيب" وكانت أبرز أدواره في "حديث الصباح والمساء".

قدم عدة أدوار في السينما ترك بها بصمة رغم قلة مساحة الدور أبرزها فيلمي "الفرح، كباريه، عصافير النيل، الحرب العالمية الثالثة" وفي الدراما شارك في عدة مسلسلات أبرزها "أفراح إبليس، الجماعة، الطوفان، رمضان كريم، ظل الرئيس"، اشتهر "الجندي" بغناء المواوايل وحب الغناء بجانب موهبة التمثيل.

تزوج محمود الجندي 4 مرات، الأولى كانت من السيدة ضحى حسن وأنجب منها 3 بنات وولد هو المخرج أحمد الجندي، وتوفيت زوجته في2001 إثر حريق كبير نشب في منزله، وهو الحريق الذي يعير طريقة تفكير بعد فترة عانى فيها من التخبط والتفكير في الإلحاد.

تزوج من سيدة أخرى أنجب منها ابنته الصغرى "مريم" وهي الوحيدة في بناته التي دخلت مجال التمثيل ويعرض لها حاليا مسلسل "بالطو".

كانت الزيجة الثالثة من الفنانة عبلة كامل في 2003 ولم يستمر زواجهما طويلا إذ شعر أن الأدوار التي تعرض عليه تأتي له مجاملة لعبلة كامل التي كانت بطلة في ذلك الوقت ورفض أن يكون "زوج الست" على حسب وصفه عدة برامج وانفصلا في 2005، والزيجة الرابعة كانت من "هيام" ابنة الفنان الراحل جمال إسماعيل.

وبعد مشوار فني طويل رحل محمود الجندي عن عالمنا في 11 أبريل 2019 إثر تعرضه لأزمة قلبية عن عمر يناهز الـ 74 عاما، وترك ميراث فني كبير في السينما والتلفزيون والمسرح عشقه الأول.

اقرأ أيضًا..

قنوات عرض «1000 حمد لله على السلامة» في رمضان 2023