الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد عوض دخل غرفة الريحاني بعد 30 سنة ومنحته ماري منيب جزء من «دولاب» ملابسها

محمد عوض
محمد عوض

يمتلك الفنان محمد عوض الذي تمر اليوم ذكرى وفاته الـ79 إذ توفي في 27 فبراير 1997 رصيد كبير من الأعمال في السينما والتليفزيون ولكن كان رصيده الأكبر في المسرح الذي كان له كل شئ ومنحه كل وقته وكان يؤدي أدواره فوق خشبة المسرح بكل ما أوتي من موهبة وصنع لنفسه مكانا في زمن كان يضج بالعمالقة.

علاقة "عوض" بالمسرح بدأت في مرحلة الطفولة إذ عشق الفنان نجيب الريحاني وهو طفل وكان ينتظره أمام المسرح ويجري بجوار "الحنطور" حتى يصل الريحاني إلي منزله ولم يحاول في إحدى المرات أن يتحدث معه وكان يشارك في الفرقة التمثيلية وهو في المدرسة وحصل على المركز الثاني على القطر، ودرس الفلسفة وحصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس ولقب ب "الفيلسوف الكوميديان" ودفعه حبه للتمثيل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كون أثناء دراسته بالجامعة فرقة مع سعيد عبد الغني تحت قيادة الكاتب أنيس منصور وكانت فكرة "عوض" أن يقدم مسرحيات الريحاني ويستعين ببطلات فرقته زوزو شكيب وماري منيب وحققت الفرقة نجاح كبير وحصل على عدة ميداليات عن عدد من المسرحيات.

أثناء عمل ماري منيب معه كانت في نفس الوقت تعمل مع بديع خيري وأخبرته أنها تعرف شاب يحفظ كل مسرحيات الريحاني وطلب منها إحضاره وبالفعل ذهب معها وتبنت "ماري" موهبة محمد عوض ومنحته جزء من "الدولاب" الخاص بها ومساحة صغيرة جدا حتى يغير فيها ملابسه.

بدأت شهرته مع فرقة الريحاني عندما غاب عادل خيري بطل الفرقة في إحدى الأيام بسبب مرضه وقام "عوض" بدور البطولة مكانه وعين في الفرقة بمبلغ 7 جنيهات شهريا تبرع بها لعلاج الفنان عبد الفتاح القصري، وظل في مسرح الريحاني فترة كبيرة وعندما أصبح نجم بعد مسرحية "مين يعاند ست" كان الفنان الوحيد الذي فتحت له غرفة نجيب الريحاني وكانت مغلقة لمدة 30 عاما ولم يسمح لأحد قبله بدخولها.

لم ينقطع حبه للريحاني ومسرحه حتى أنه عندما أصبح نجم مشهور وكان كلما مر من أمام مسرح الريحاني لابد أن يقف بسيارته ويصافح كل من يجده هناك حتى لو كان أحد العمال ويجلس في المسرح بالساعات.

اقرأ أيضًا: مع دنيا سمير غانم ومدحت صالح.. أيمن بهجت قمر يضع بصمته بمسلسلين في رمضان 2023