الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بديعة مصابني.. ملكة المسارح اكتشفت كاريوكا وانفصلت عن الريحاني بسبب السهر

بديعة مصابني
بديعة مصابني

ملكة المسارح وعميدة الرقص الشرقي، وصاحبة أشهر فرقة وأهم مسرح في مصر وخرج منه عمالقة الفنانين، هي متعددة المواهب راقصة وممثلة ومنتجة هي بديعة مصابني.

ولدت بديعة جورج مصابني في 25 فبراير 1892 في حلب بسوريا لأب لبناني وأم سورية هي السيدة جميلة الشاغوري، لديها 7 أشقاء هي أصغرهم، عندما بلغت السابعة من عمرها سافرت برفقة أسرتها إلي أمريكا الجنوبية وفي المهجر ظلت لمدة 7 سنوات، والتحقت بمدرسة داخلية تعلمت فيها فن التمثيل واللغة الإسبانية وظهرت موهبتها في الرقص.

أتقنت بجانب الإسبانية عدة لغات منها التركية والفرنسية والإنجليزية التي تعلمتها في مصر بعد أول زيارة لها في 1912، وقدمها المؤلف فؤاد سليم إلي جورج أبيض وعلمها اللغة العربية والتمثيل، وقدمت معه عدة أدوار ثم انضمت إلى فرقة عزيز عيد وبعدها فرقة أحمد الشامي وفي وقت قصير باتت بطلة الفرقة وقامت ببطولة مسرحية "ابن الحارة".

سافرت إلي عدة دول عربية منها سوريا وفلسطين وقدمت العديد من العروض، وبعد عودتها افتتحت صالة للرقص باسم "كازينو بديعة" في ميدان الأوبرا وهي الصالة التي خرج منها عمالقة الرقص في مصر أبرزهن سامية جمال وكاريوكا.

كونت "مصابني" فرقة غنائية كانت تضم أشهر المطربين أبرزهم محمد عبد المطلب وفريد الأطرش وشقيقته أسمهان واكتشفت عدد من النجوم أبرزهم إسماعيل ياسين.

بات مسرح بديعة أهم مسارح مصر ومقصدا لكل الجماهير من مختلف الطبقات، أسست شركة "أفلام بديعة للإنتاج السينمائي" 1936 وأنتجت فيلم "ملكة المسارح" من بطولتها وأخفق في تحقيق النجاح ما دفعها لإغلاق الشركة وشاركت في العديد من الأفلام أبرزها "أم السعد، ابن الشعب" وعدة مسرحيات أشهرها "الشاطر حسن، البرنسيسة"، وقدمت عدة أَغَانٍ أبرزها "يا أهل القانون، غني يا بلابل، يا أهل القانون، يا ما سهرت ليالي عليك".

لعبت دور "قوت القلوب" في رواية "ليالي الملاح" وحققت نجاح كبير مع نجيب الريحاني وتزوجته في 1925 وبعد فترة انفصلا، وقالت بديعة في حوار نادر لها مع المذيعة ليلى رستم أن من أسباب انفصالها عن "الريحاني" هو سهره الدائم طوال الليل مع بديع خيري الذي يكتب له رواياته وأفلامه وينام طوال النهار وحدث الانفصال في عام 1943.

ووصفت الريحاني في حوارها بأنه فنان عظيم، وفي 23 يوليو 1974 توفيت بديعة مصابني عن عمر يناهز 86 عاما وتركت ميراث فني كبير.

اقرأ أيضًا: طارق لطفي يكشف حقيقة مشاركته بالجزء الثاني لـ«صعيدي في الجامعة الأمريكية».. (فيديو)