الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد سالم.. أول من نطق ”هنا القاهرة” وأطلق رصاصة على أسمهان

أحمد سالم
أحمد سالم

أول من نطق "هنا القاهرة" عبر أثير الإذاعة، هو طيار ومخرج وممثل ومنتج، و"دنجوان" تهافتت عليه المعجبات، وتزوج من أشهر نجمات السينما هو الفنان أحمد سالم.

ولد أحمد سالم في 20 فبراير 1910 بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية لعائلة ثرية، حصل على الثانوية من مدرسة الخديوي بالقاهرة، سافر إلى إنجلترا لدراسة الهندسة وفن الطيران بجامعة كمبردج، وعاد من لندن بطائرته الخاصة إلي القاهرة.

بصوت أحمد سالم جاءت "هنا القاهرة" عبر أثير الإذاعة المصرية في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء يوم 31‏ مايو 1934، كأول مذيع في الإذاعة تولى رئاسة القسم العربى بها.

أسس "ستديو مصر" على غرار كبرى الاستديوهات في العالم وتم افتتاحه في 1935 وكان أول فيلم من إنتاج "ستديو مصر" هو "وداد" بطولة أم كلثوم، ثم قدم استقالته إثر انتاجه لفيلم سياسي بعنوان "لاشين".

كما أسس شركة "نفرتيتي" للإنتاج السينمائي، وكانت أول أفلامه "أجنحة الصحراء" 1939مع راقية إبراهيم، يليها عدة أفلام منها "المستقبل المجهول، ابن عنتر" بينما كانت أشهر أفلامه"الماضى المجهول" 1945 مع ليلى مراد، وكانت أخر أفلامه "دموع الفرح" 1950 مع مديحة يسري وعُرض الفيلم بعد وفاته.

في حياة أحمد سالم الشخصية العديد من الأسرار، إذ تزوج 5 زيجات من أمينة الباردوي حفيدة محمود سامي البارودي شاعر الثورة العربية، ومن أشهر نجمات السينما "كاميليا وتحية كاريوكا وأسمهان ومديحة يسري".

كان زواجه من أسمهان الزوجة الرابعة قصة مثيرة، فكان أحمد سالم يحب المطربة أسمهان بجنون ويغار عليها، وفي إحدى ليالي عام 1944 عادت أسمهان إلي منزلها وبعد نقاش بينها وبين "سالم" استشاط غضبا وأطلق رصاصة في الهواء من مسدسه ما دفع أسمهان لطلب البوليس الذي حضر إلي منزله ودارت عدة مشاحانات بينه وبين البكباشي محمد إبراهيم حتى انطلقت من مسدس "سالم" رصاصة أستقرت في الرئة ونقل إلى مستشفى قصر العيني وظل سالم أيام يصارع الموت.

أثناء وجوده في المستشفى توفيت أسمهان في حادث وكانت تنتظر عرض فيلمها الأخير "غرام وانتقام" مع يوسف وهبي، وبعد رحيلها تزوج من الفنانة مديحة يسري وظل يعيش نحو 5 سنوات والرصاصة مستقرة بجانب الرئة حتى شعر بآلام متباينة في القلب وقرر أن يجرى عملية بالقلب وكانت حينها عملية خطيرة وباءت بالفشل.

وتوفي أحمد سالم في 10سبتمبر 1949 بعد مشوار حافل عمل خلاله في الإخراج والتمثيل والإنتاج.

اقرأ أيضًا: زوج ابنة الراحلة ماجدة يكشف أسرار عن حياتها لأول مرة.. خاص