الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زكي فطين عبد الوهاب.. ابن ليلى مراد تزوج سعاد حسني وكره أنور وجدي

زكي فطين عبد الوهاب
زكي فطين عبد الوهاب

فتح عينيه ليجد نفسه في أحضان عائلة فنية، عشق الفن من أوصال قلبه وعمل مساعد مخرج مع كبار المخرجين، وتألق ممثلا وحصرته ملامحه الأرستقراطية في أدوار "الباشا" هو الفنان زكي فطين عبد الوهاب.

ولد زكي فطين عبد الوهاب في 18 فبراير 1961 بمحافظة الجيزة، لعائلة فنية، والدته الفنانة ليلي مراد، ووالده المخرج فطين عبد الوهاب أحد أهم مخرجي السينما المصرية، وابن شقيق الفنان سراج منير والناقد السينمائي حسن عبد الوهاب وخاله الملحن منير مراد.

أطلقت عليه ليلى مراد اسم "زكي" حبا في والدها الملحن زكي مراد أطلقت وتخليدا لذكرى والدها، توفي والده وتركه وهو في الـ 15 عاما من عمره وعكفت والدته ليلى مراد على تربيته بصحبة شقيقه من الأم أشرف وجيه أباظة.

قرر زكي فطين أن يسير على درب والده حتى يصبح مخرجا ودرس الإخراج في المعهد العالي للسينما، في الوقت الذي عارضت فيه والدته ليلى مراد دخول الفن خوفا عليه من صعاب المهنة وقسوتها.

أثناء دراسته في السنة الثانية بالمعهد العالي عمل مساعد للمخرج علي بدرخان في فيلم "أهل القمة" 1981، بطولة نور الشريف وسعاد حسني التي كانت قد انفصلت عن زوجها المخرج علي بدرخان وارتبط معها "زكي" بقصة حب وعندما صارح والدته ليلي مراد برغبته في الزواج من سعاد حسني عارضت بشدة، ولكنه تزوجها ولم يستمر الزواج سوى 6 شهور وتم الانفصال.

بدأ مشواره مع المخرج يوسف شاهين كمساعد مخرج وممثل لأول مرة في فيلم "اليوم السادس" 1986، بعده شارك بدور "الباشا" في فيلم "سرقات صيفية" 1988، وتقابل مرة أخرى مع يوسف شاهين في فيلم "إسكندرية كمان وكمان" 1990 ولكن انطلاقته الحقيقية كانت في فيلم "مرسيدس" 1993 للمخرج يسري نصر الله دور "نوبي".

خاض أولى تجاربه الإخراجية في فيلم "رومانتيكا" 1996، بطولة ممدوح عبدالعليم ولوسي، وتوالت أعماله التمثيلية في عدة أفلام مهمة أبرزها "المدينة، سكوت هنصور، بحب السيما، الفاجومي، واحد صحيح، ممنوع الإقتراب أو التصوير".

كانت أولى تجاربه الدرامية في مسلسل "أهل كايرو" 2010 في دور "شريف"، ومع خيري بشارة في "ريش نعام" وتوالت بعدها أعماله وقدم عدة مسلسلات "سمارة، دوران شبرا، المواطن إكس، على كف عفريت، البلطجي، طرف تالت، رحيم، أيوب، النهاية، أيوب، الطوفان، لعنة كارما، بين عالمين، كوفيد 25، بين السما والأرض".

كشف خلال لقاءه مع منى الشاذلي في برنامج "معكم" أنه لم يحب أنور وجدي قائلا "في البداية كانت غيرة طفل على والدته ولما كبرت أمي حكت لي عليه وهي اتعذبت معاه كتير وماحبتهوش بصراحة في الأول، في البداية كان جدي زكي مراد بيضغط عليها جدا ولما اتجوزت أنور بقى هو اللي بيحميها من سلطة أبوها وبعد كده بقى هو السلطة نفسها".

أصيب زكي فطين بسرطان الرئة في منتصف 2019 ما أجبره فترة عن الابتعاد عن عمله وبدأ رحلة العلاج التي استمرت شهور حتى تم شفائه، وفي 2021 أصيب بسرطان في المخ، وبعد صراع طويل مع المرض رحل عن عالمنا في 20 مارس 2022 ، عن عمر ناهز الـ61 عاما وترك خلفه بصمة في كل أعماله.

اقرأ أيضًا: أحمد وفيق عن مسلسل سر السلطان: «خالد يوسف قالي عملت الدور أحسن ما كنت متخيل»