الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:24 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليلى مراد.. «قيثارة الغناء» الأعلى أجرا بالسينما والأقل حظا في الحب

ليلى مراد
ليلى مراد

تمتلك ملامح رقيقة هادئة وصوت ملائكي عذب، سحرت برقتها محمد فوزي وغيرت حاله وبات "شحات الغرام" الذي يقف أسفل بيتها يستعطفها " إرموا له نظرة ولا إبتسامة حسنة وتنفع يوم القيامة"، وخطفت عقل نجيب الريحاني وجعلت "عينه بترف وراسه بتلف وعقله فاضله دقيقة ويخف"، واختارت أنور وجدي بعدما قالت "قلبي دليلي" هي قيثارة الغناء العربي، والأعلى أجراً بين نجمات السينما، هي "بنت الأكابر" و"ليلى بنت الأغنياء" و"سيدة القطار" الفنانة ليلى مراد.

ولدت ليلى زكي مراد موردخاي في 17 فبراير 1918 بحي محرم بك في الإسكندرية، تنتمي لأسرة يهودية مغربية الأصل، والدها الملحن زكي مراد، وشقيقها الملحن منير مراد، عاشت "ليلى" طفولتها في كنف أسرة فنية فقيرة مكونة من 8 أفراد تعرضت ذات يوم للطرد من المنزل بعد نفاد أموالهم، ما دفع والدها للسفر بحثا عن عمل وانقطعت أخباره لسنوات، درست ليلى مراد بالقسم المجاني برهبانية "نوتردام ديزابوتر" وتخرجت منها.

بدأت مشوارها الفني وهي في عمر ال 14 عاماً عن طريق الحفلات العامة والخاصة بعد أن ساهم والدها والملحن داود حسني في تعليمها وتدريبها على الغناء، شاءت الأقدار أن تضع في طريقها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي كان يحضر حفل غنائي أقامه لها والدها على مسرح القاهرة، ليتفق مع والدها أن تكون "ليلى" هي مشروعه الفني، وبعدها انطلقت نحو الإذاعة المصرية عام 1934 ونجحت في الاختبارات، وقدمت أول حفلة غنائية لها وغنت موشحاً بعنوان "يا غزالًا زان عينه الكحل".

اتجهت ناحية السينما مع مكتشفها محمد عبد الوهاب في فيلم "يحيا الحب" 1938 وتوالت أفلامها معه "ليلة ممطرة، ليلى بنت مدارس، ليلى بنت الريف" وتقابلت مع أنور وجدي في منتصف الأربعينات من خلال فيلم "ليلى بنت الريف" واستغل تصوير المشهد الأخير وهي ترتدي فستان الزفاف وتزوجها في الحقيقة.

كانت ليلى مراد هي الأعلى أجراً بين نجمات السينما والوحيدة بينهن التي تحمل أفلامها أسمها، شكلت ثنائياً مع أنور وجدي وتوالت أفلامها معه "ليلى بنت الأغنياء، قلبي دليلي، عنبر، حبيب الروح، بنت الأكبار" ولمعت مع محمد فوزي في "ورد الغرام"، ومع حسين صدقي في "شاطئ الغرام" ومع كمال الشناوي في "من القلب للقب" وأخر أفلامها "الحبيب المجهول" وبلغ رصيد أفلامها 27 فيلماً.

في مشوار ليلى مراد المطربة العديد من الأغاني وتعاملت من كبار الملحنين والشعراء ومن أبرز أغانيها "بحب اتنين سوا، أنا قلبي دليلي، ليه خلتني أحبك، يا حبيب الروح، الدنيا غنوة، عهد الهوى".

أثناء زواجها من أنور وجدي أشهرت إسلامها ثم انفصلت عنه بعد 8 سنوات في زيجة قضت عليها الغيرة الفنية وعقد الاحتكار، كانت الزيجة الثانية من الضابط وجيه أباظة وانجبت منه "أشرف" ووقع الطلاق، والزيجة الثالثة من المخرج فطين عبد الوهاب وانجبت منه الفنان والمخرج زكي فطين عبد الوهاب.

اعتزلت ليلى مراد في 1955 وعمرها 37 عاماً وهي في قمة مجدها الفني، وفي أواخر أيامها كانت تحرص على قراءة القرآن والحج.

في 21 نوفمبر 1995 رحلت ليلى مراد التي تعلق بها جمهورها وأحبها ممثلة رقيقة ومطربة صاحبة صوت شجي.

اقرأ أيضًا..

بعد خضوعها لعملية خطيرة.. آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة ياسمين غيث