الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:51 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشعرواي دلها على مفتاح الجنة.. الوجه الآخر لتحية كاريوكا

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

صنعت تحية كاريوكا الراقصة والممثلة تاريخ فني طويل وباتت أحد أبرز وجوه السينما في عصرها الذهبي، ولكن "كاريوكا" في حياتها العادية وبعيدا عن الفن كانت لها مواقف عديدة أظهرت مدى تواضعها ومساندتها لزملائها وتواضعها الشديد أمام أساتذتها ومواقف أخرى أظهرت طيبة قلبها نستعرض بعض منها في ذكرى ميلادها.

ذكرت تحية كاريوكا في لقاء لها ببرنامج "خمسة أوسكار" أن الفنان سليمان نجيب لها الفضل في تعليمها حيث ألحقها بالمدرسة للتعلم الفرنسية وكان يدفع لها مصاريف المدرسة وهو من أقنعها بقبول دور "لعبة" في فيلم "لعبة الست" بعد أن رفضتها خوفا من نجيب الريحاني لأنه كان فنان ذو شعبية كبيرة ولم تصدق أنها ستقف أمام العملاق نجيب الريحاني.

قالت إنها في أول يوم تصوير "لعبة الست" لم تنطق بكلمة واحدة ووقفت تشاهد أداء الريحاني كأنها متفرجة وليست ممثلة وكانت ترفض أن تناديه باسمه بناءا على طلبه وتسبق اسمه بلقب الأستاذ "قالي أنا هخلي الناس تنسى إنك راقصة هخليكي ممثلة مسرح بس" وذكرت أنه لم يمهله القدر أن ينفذ كلامه وتوفي.

وفي برنامج "ستديو 85" قالت أنها كانت تحب الفلوس حتى تصرفها ولا تدخر منها شئ وكان سليمان نجيب يأخذ منها أجرها ويضعه لها في البنك حتى لا تقوم بصرفه وبرغم من ذلك كانت تصرف أموالها" لما زهق مني قالي أنا لو حبستك في أوضة مفيهاش شباك وقفلت عليكي الباب وإديتك ألف جنيه هتاكلي الفلوس من الغيظ علشان مش هتعرفي تصرفيها".

ظهرت مواقف تحية كاريوكا مع زملائها الفنانين ومساندتها لهم وقالت في لقاء لها مع الفنانة صفاء أبو السعود أنها بمجرد أن قرأت سيناريو فيلم "شباب امرأة" رأت شكري سرحان الأنسب لأداء دور "إمام" وعندما تم ترشيحه رفض أن يقوم بدور الفلاح وكان "سرحان" حينها رصيده في السينما حوالي 5 أفلام منهم فيلمين مع فاتن حمامة وانحصرت أدواره في الشاب الرومانسي، وعندما رفض "شباب امرأة" أقنعته كاريوكا "قولتله ده دور عمرك وبعد الفيلم هيبقى اسمك الأستاذ شكري" وكان بالفعل نقلة في مشوار شكري سرحان.

مواقف تحية التي تثبت مدى طيبتها ومساندتها لزملائها الفنانين لا تنتهي، وحكى الفنان وحيد سيف موقف لها مع صفاء أبو السعود وقال أنها كانت معروف عنها لا تستيقظ من نومها قبل الساعة الثالثة عصرا وفي إحدى الأيام استيقظت الساعة السابعة صباحا وذهبت معه إلي محافظ الجيزة تتوسط له حتى يمنحه شقة لأنه في ذلك الوقت كان قادما من الإسكندرية ولا يملك مكان في القاهرة.

طيبة تحية كاريوكا تجسدت في أواخر أيامها عندما تبنت طفلة وأخبرت الشيخ الشعراوي فقال لها هي عطية من الله وأطلقت عليها اسم "عطية الله" وأخبرها الشعراوي أنها مفتاحها للجنة حسبما ذكرت ابنة شقيقتها الفنانة رجاء الجداوي في لقائها مع صفاء أبو السعود وقالت أن خالتها تحية كاريوكا أوصت قبل وفاتها أن فيفي عبده هي التي تتولى تبني ورعاية الطفلة بعدها وفاتها وهو ما حدث.

اقرأ أيضًا:

«قصة حب الكبير ومربوحة».. الصور الأولى من مسلسل «الكبير أوي» الجزء السابع