الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:12 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة الفنان علي الكسار.. تعرف على معاناته مع الفقر

علي الكسار
علي الكسار

يحل اليوم الأحد 15 يناير ذكري وفاة الفنان الكوميديان علي الكسار، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، وترك خلفه تراث من الأعمال الفنية الكوميدية ومازال تارك لنا البسمة الجميلة في أعماله.

أبرز المحطات الفنية في حياة علي الكسار

ولد الفنان علي الكسار يوم 13 يوليو عام 1987، واسمه الحقيقي علي محمد خليل سالم، واختصر اسمه في "علي الكسار" نسبه لعائلته.

باعت والدته الفرن التي تمتلكه وكان يساعدها في كثير من الأشياء لكي تفدي ابنها الوحيد من دخول الجيش، فأصبح اسمه من وقتها علي الكسار تكريمًا لوالدته.

كان علي الكسار يمتلك شخصيتان أحدهم في المسرح مختلفة عن شخصيته في المنزل، لأنه في المنزل يمتلك شخصية شديدة وقوية.

كانت واجبته المفضلة لديها "فته اللحمة" وكان يدخل المطبخ يعدها بنفسه، وكان من أسرة متوسطة، ولذلك لا يجرؤ أحد دخول غرفة نومه إلا بعد استأذنه والسماح له بالدخول.

ازدات شهرته بعد دخوله منافسة قوية مع الفنان نجيب الريحاني وابتدع شخصيته الشهيرة "عثمان عبدالباسط" النوبي لكي ينافس شخصية "كشكش بيه" وهي شخصية يقدمها الريحاني، وحقق نجاحا كبيرا بهذا العمل وما زال خالدًا في أذهان الكثيرين.

عام 1934 سافر الكسار بفرقته إلى الشام وقدم العديد من مسرحياته التي لقت نجاحًا عظيماً هناك.

لكن نجاحه لم يستمر طويلاً، لأنه مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه بالقاهرة بعد ما قدم عليه أكثر من 160 عرض مسرحي.

انتقل بعد تلك الأزمة إلى السينما وقدم فيها عدداً من الأفلام والأعمال الناجحة أهمها علي بابا والأربعين حرامي، أسير العيون، قلبي على ولدي، ألف ليلة وليلة، سلفني 3 جنيه، قسمة ونصيب، لست ملاكا، مبروك عليك.. وغيرهم الكثير.

توفي الفنان علي الكسار يوم 15 يناير 1957، داخل مستشفى القصر العيني وعلى سرير من الدرجة الثالثة وكان بجانبه أولاده بعد صراع طويل مع مرض سرطان البروستاتا، عن عمر يناهز 69 عاما.

اقرأ أيضًا: «كفاية دفع فلوس هتفلسوا»..كريم فهمي يرد على منتقدي فيلمه «أنا لحبيبي»