الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ثريا فخري.. أشهر «دادة» في السينما تزوجت 3 مرات وثروتها ذهبت للأوقاف

ثريا فخري
ثريا فخري

تمتلك ضحكة مميزة وملامحها طيبة جعلتها تدخل القلوب أحبت الفن برعت في أداء أدوار الأم وسيطرت على لقب "الدادة" في السينما المصرية، هي الفنانة ثريا فخري.

ولدت ثريا فخري في 3 أغسطس 1905 بمدينة زحلة في لأسرة متوسطة الحال إذ عمل والدها في تجارة الأقمشة، التحقت بفرقة التمثيل في مدرستها الابتدائية وانضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية وبعد تركت الدراسة، جاءت إلى مصر برفقة والدها وكان عمرها 15 عاما واستقرت في الإسكندرية، وانضمت إلي فرقة الفنان علي الكسار وقدمت معه نحو 30 مسرحية.

كانت انطلاقتها الفنية الحقيقية عندما شاركت في فيلم "العزيمة" 1939 الذي تصدر قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

توالت أفلامها أبرزها "حكاية حب، بين القصرين، أغلى من حياتي، الشموع السوداء، يوم من عمري، المرأة المجهولة، رد قلبي، ممنوع الحب، صلاح الدين الأيوبي، بداية ونهاية، ليلى بنت الشاطئ، أم رتيبة، بين السما والأرض".

انحصرت أدوارها في دور الأم وكان أشهرها في فيلم "الستات مايعرفوش يكدبوا" مع إسماعيل ياسين في دور "أم يني" أو أدوار الخاطبة والخادمة خفيفة الظل.

بينما جسدت في ما يقرب من 150 فيلما دور"الدادة" وعرفها الجمهور بهذه الشخصية التي كانت في أفلامها لا يكتب لها اسم داخل أحداث الفيلم وتنادى بـ"الدادة" باستثناء بعض الأفلام كانت تنادى "زكية الدادة" في "أقوى من الحب"أو "الدادة أم عيشة" في "ارحم حبي" مع شادية و"الدادة أم الخير" في "نهر الحب" مع عمر الشريف، أو "الدادة حليمة" في "الشموع السوداء"، وبلغ رصيدها الفني 212 عملا من بينهم 32 مسرحية.

تزوجت ثريا فخري 3 مرات كانت الأولى من محمد توفيق محاسب الفنانين وظلت معه حتى وفاته، والزيجة الثانية من شاب يدعى نبيل دسوقي وانتهى الزواج بالإنفصال والثالثة من فؤاد فهيم، وبالرغم من أنها اشتهرت بأدوار الدادة والأم على الشاشة لم تنجب في أي من زيجاتها.

ترك لها زوجها الأول ميراث بجانب أموالها التي ادخرتها من عملها بالفن وكل تلك الثروة ذهبت إلي وزارة الأوقاف بعد وفاتها لعدم وجود وريث لها، ورحلت عن عالمنا في 23 فبراير 1965 بعد مشوار فني طويل.

اقرأ أيضًا: بعد ”أوبس”.. أبيوسف يطرح فيديو كليب ”واه وا” على يوتيوب

موضوعات متعلقة