الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلوى خطاب.. تنبأت لها جدتها بوظيفة «مديرة بنك» ومخرج أشهر إسلامه ليتزوجها

سلوى خطاب
سلوى خطاب

سلوى خطاب هي واحدة من الفنانات التي تركت بصمة في كل أعمالها، وقفت أمام الكبار وحرصت على تنوع أدوارها خلال مشوارها الفني.

ولدت سلوى محمد مرسي خطاب في 26 فبراير 1959 بالقاهرة، حصلت على الثانوية العامة والتحقت بكلية التجارة بناء على رغبة أسرتها حيث كانت تطمح جدتها في أن تصبح مديرة لأحد البنوك، وفي أثناء دراستها قرأت في الصحف إعلان عن دفعة جديدة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد اجتيازها اختبارات المعهد تركت دراستها بكلية التجارة وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في 1978.

بدأت سلوى خطاب مشوارها الفني في فيلم "عيب يا لولو يا لولو عيب" 1978 مع عادل إمام، وبعده شاركت مع المخرج هنري بركات في فيلم "عشاق تحت العشرين" عندما ذاع صيتها علم أشقاء والدها بعملها في التمثيل وتعرضت للضرب ولكنها تمسكت بالفن وأخبرت جدتها أنها سوف تصبح مثل الفنانة أمينة رزق التي كانت الفنانة المفضلة عند جدتها.

توالت أعمالها في الثمانينيات وقدمت عدة مسلسلات ولكن انطلاقتها الحقيقية جاءت من مسلسل "هند والدكتور نعمان" وكان أبرز أفلامها فيلم "كتيبة الإعدام" مع نور الشريف، وفي التسعينيات قدمت عدد من الأفلام أبرزها فيلمي "عفاريت الأسفلت" و"كونشرتو في درب سعادة".

تألقت في الدراما بدور "ليليان" في الجزء الثاني من مسلسل "رأفت الهجان" مع محمود عبد العزيز، وقدمت للمسرح "تتجوزيني يا عسل".

بدأت فترة توهج سلوى خطاب في فترة الألفية التي بدأتها برائعة نجيب محفوظ "حديث الصباح والمساء" للسيناريست محسن زايد وقدمت دور "راضية" وحققت شهرة كبيرة بدور الغازية "رئيسة" في "الضوء الشارد" وتألقت أمام يوسف شعبان حيث جمعتها به معظم مشاهدها.

توالت أعمالها الدرامية أبرزها "المرسى والبحار، العنكبوت، البلطجي، جبل الحلال، سك على أخواتك، وكل ما نفترق "وفي السينما تألقت مع محمود عبد العزيز في "الساحر" بدور "شوقية".

اشتهرت سلوى خطاب بأدوار السيدة الشعبية سليطة اللسان وحقق لها دور "صباح" في مسلسل "نيللي وشريهان" شهرة كبيرة وتعلق الجمهور بإيفيه "بيخرجوني عن شعوري وأنا جوايا ست مؤدبة" عندما كانت تشتبك مع جيرانها وبات "كوميكس" تداول بقوة على مواقع السوشيال ميديا وعادة ما يستخدم في "الخناقات".

كان دور السجينة "عزيزة" في مسلسل "سجن النسا" مع نيلي كريم من الأدوار الناجحة واطلقت بواسطة إفيه "والله كلامك كله حكم أعزيزة".

جمعتها قصة حب بالمخرج أسامة فوزي وكان حينها مساعد مخرج وشاركت معه في أولى تجاربه الإخراجية "عفاريت الأسفلت" وأشهر "فوزي" إسلامه من أجل الارتباط بها، ولم يستمر الزواج سوى 3 سنوات وانفصلا.

لم تتزوج سلوى خطاب مرة أخرى حتى بعد وفاته وقالت في برنامج "أسرار النجوم" مع إنجي علي عن زوجها الراحل "مخرج عظيم وجبت آخر الحب معاه" ومن أشهر أفلام أسامة فوزي "جنة الشيطان، بحب السيما، بالألوان الطبيعية" وتحتفل اليوم سلوى خطاب بعيد ميلادها الـ 64.

اقرأ أيضًا: بعد نجاح ”بالطو”.. عصام عمر يظهر بشخصيتين في رمضان 2023