الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حورية حسن.. صنعت نجوميتها من «حبي فيك يا جاري» وطاردها لقب «المطربة الطائرة»

حورية حسن
حورية حسن

تمتلك ملامح مصرية خالصة وصوتا قويا، وإحدى أبرز مطربات جيلها، صنعت أسطورتها في زمن يضج بعمالقة الطرب، هي صاحبة "من حبي فيك يا جاري"، والفتاة الشعبية بنت الحارة التي أحبت شكوكو في "عنتر ولبلب" وغنت له "يا معزلين من حينا يخونكوا عيشنا وملحنا" ومطربة "يابو الطقية الشبيكة من شغلهالك" الفنانة حورية حسن.

ولدت حورية حسن في 9 أغسطس 1932 بطنطا، اكتشفت في نفسها جمال الصوت وكانت تحلم أن تغني في الإذاعة، لم يكن حلمها ببعيد وقابلت المطرب محمد الكحلاوي عندما ذهب إلي طنطا خلال حضوره عرض أحد أفلامه وعندما غنت أمامه أبدى إعجابه بصوتها وبناء على نصيحته سافرت إلي القاهرة.

بدأت تتحسس طريقها في القاهرة وهي في سن 16 عاما وكان أول أعمالها أوبريت "معروف الإسكافي" 1948 وبه تم قبولها كمطربة في الإذاعة، وبعد أن حققت نجاحا كبيرا قدمت العديد من الأوبريتات الغنائية أبرزها "شهر زاد، يوم القيامة، علي باب والأربعين حرامي، حمدان وبهانة" وحصلت على لقب بـ"مطربة الأوبريت الأولى".

ظهرت موهبة حورية حسن في التمثيل ودخلت السينما في بداية فترة الخمسينيات وشاركت في فيلم "الصبر جميل" وتوالت أعمالها وكان أشهرها دور "لوزة" في فيلم "عنتر ولبلب" مع محمود شكوكو وسراج منير وضمن أحداث الفيلم قدمت واحدة من أشهر أغانيها "يامعزلين من حينا".

قدمت بعده "في صحتك" ويعتبر فيلم "أحبك يا حسن" هو بمثابة النقلة الحقيقية في مشوارها الفني وغنت به أغنية "من حبي فيك يا جاري" وأغنية "يا أبو الطاقية الشبكية" وهما من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي، تألقت حورية حسن كممثلة عندما شاركت تحية كاريوكا وأحمد رمزي في فيلم "حياة امرأة" وكان آخر أفلامها "العلمين" وبلغ رصيدها السينمائي 6 أفلام، بجانب العديد من الأفلام التي شاركت بها كمطربة أبرزها "بنت البادية، بابا عريس، ليلة الدخلة، ثورة المدينة".

في مسيرة حورية حسن العديد من الأغاني التي وصلت إلي 600 أغنية أبرزها "يا ناعمة يا غريبة، الحب له أسرار، مع السلامة، شبكونا برمش عينهم" والتي حملت توقيع كبار الملحنين والشعراء أبرزهم بليغ حمدي ومنير مراد، وفتحي قورة، ومرسي جميل عزيز، ومحمد الموجي، " كانت حفلاتها لا تتوقف في البلدان العربية ومن كثرة السفر لقبت بـ "المطربة الطائرة".

تزوجت حورية حسن من الفنان زين العشماوي، وأنجبت منه ابنتها "حنان" ووقع الانفصال ثم تزوجت من تيسير المراوي.

تم اختيارها لعضوية مجلس نقابة المهن الموسيقية في 1988، ونجحت في زيادة دخل النقابة وعلاج الأعضاء ولم تتوان في مساعدة زملائها حتى وفاتها في 8 يونيو 1994، رحلت "حورية" وتركت أغان مبهجة بصوتها شديد الأصالة.

اقرأ أيضًا.. مسلسل الثمن الحلقة 83 كاملة بجودة عالية HD متاحة الآن