الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق اسم «شكوكو» على الدورة الـ 3 لمهرجان فنون الأداء تكريما لمشواره.. التفاصيل

الراحل محمود شكوكو
الراحل محمود شكوكو

أعلنت الدكتورة سمر سعيد - عميد المعهد العالي لفنون الأداء التابع لأكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة جبارة عن تفاصيل انطلاق اسم الفنان الراحل محمود شكوكو على الدورة الـ 3 لمهرجان فنون الأداء تكريما لمشواره الفني.

وقالت سمر سعيد في تصريحات صحفية: "إن فكرة مهرجان فنون الأداء فكرة نبعت بالأساس من اتحاد الطلاب المعهد وتحديدا من رئيس الاتحاد وقتها الطالب عبد الله طيرة وحاليا هو من المخرجين الشبان وكنت وقتها رادا لهذا الاتحاد، وكان الفكرة بالأساس تتمحور حول ايجاد مهرجان مختلف عن نظرائه داخل الأكاديمية بمعنى أن يكون معبرا عن المعهد وطبيعة أنشطته والدراسة به".

وأكدت سمر سعيد إنه بالفعل تم عمل المهرجان وكنا نطلق عليه مؤتمر فنون الأداء الشعبى لافتة أن الهدف من المهرجان هو تناول القصص أو العروض سواء محلية أوعالمية التى تحمل فى طياتها عناصر فلكورية أو دلالات لها علاقة بالثقافة الشعبية وهذا هو الهدف من المهرجان.

وأوضحت سعيد أن المهرجان الحالى يمثل الدورة الثالثة فالدورة الأولى حملت اسم الدكتور الراحل عصمت يحيي وكان وقتها على قيد الحياة، والثانية كانت باسم عبد الرحمن الشافعى، أما هذه الدورة فقد حملت اسم الفنان الكبير الراحل محمود «شكوكو».

وقالت عميدة المعهد العالي لفنون الأداء: «إن سبب اختيار اسم محمود شكوكو تكريما لهذا الفنان الذى قدم العديد من الأعمال الرائدة التي تعبر أعماله وفنه عن طابع الفلكور المصري الأصيل بجانب إنه متعدد المواهب ومعبر حقيقي عن الفنان الشامل حيث يجمع أدائه ما بين الرقص والغناء والتمثيل وهى العناصر الأساسية التى يتم تدريسها داخل معهد فنون الأداء».

وأشارت الدكتورة سمر سعيد إلى، «أنه تقدم للمهرجان هذا العام 9 عروض إلى لجنة المشاهدة المكونة من الدكتور محمد شاكر، الدكتورة أميرة الشوادفي، وحازم القاضي، ومحمد فتحي، محمد الروبي، فادي نشأت، الدكتور فادي النبراوي، والدكتورة سامية حبيب رئيسا للجنة».

اقرأ أيضًا: وكيل وزارة الثقافة الأسبق ينعي رحيل الشاعر محمد القصاص