الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيد مكاوي ومحمد فوزي وشكوكو وعمار الشريعي.. مسحراتية شهر رمضان (فيديو)

سيد مكاوي
سيد مكاوي

'المسحراتي'' شخصية ارتبطت في أذهان المصريين بحلول شهر رمضان وكانت من أهم سمات الشهر الكريم حيث أنها تعتبر من صميم التراث الشعبي التي تحمل في ثناياها أجواء ومباهج الشهر المبارك، يتجول صاحبها في الشوارع يدق على طبلته ينادي على من يعرفهم من السكان بالاسم ليستيقظوا للسحور، ذلك المشهد الغائب الآن، لكنه مازال موجود في بعض القرى، كما أنه عالق في الأذهان.

مهنة المسحراتي في الفن امتهنها أصحاب الصوت العذب، مثل محمد فوزي وسيد مكاوي وعمار الشريعي وغيرهم وفي بعض الأحيان كانت مهنة المسحراتي لم تقتصر على إيقاظ الناس للتسحر، حيث حرص البعض من خلالها أيضًا على تقديم العظة والحكمة، وتناول موضوعات وطنية واجتماعية وبث القيم الإنسانية.

الفنان عبد العزيز محمود هو أول من قدم شخصية المسحراتي من خلال الأغاني فقط التى قدمها عبر أثير الإذاعة المصرية.

محمد فوزي

"يا عباد الله وحدوا الله، أنا أمدح المولى الغفور الودود، اللي تجلت رحمته في الوجود، بهده الكلمات العذبة قدم الراحل محمد فوزي، شخصية المسراحتي بعد عبد العزيز محمود ومن أهم ما غنى أغنية "السحور" عام 1954.

وكان الفنان الكبير الراحل يذهب لبيوت الفنانين وحرص على تخصيص فقرات غنائية لعدد منهم مثل هند رستم ، والعندليب عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وسعاد حسني.

حيث كان يوقظ محمد فوزي أم كلثوم على كلمات اصحى يا ثومة اصحى يا غالية .. واتسحرى سحور العافية

ياللي في صوتك الف كمانجة .. بترقص فى قلوبنا البهجة

صوتك جميل يسحر قلوب البشر .. وان قولتي آه من الآه يدوب الحجر

وكان يوقظ السندريلا وقت السحور قائلاً:

قومى يا كتكوتة يا شاطرة .. واتسحري معانا ولو اني عارفك فاطرة

يانا دمك خفيف وبيأسرني .. وضحكتك زي الشربات والنظرة منك تسحرني

ثريا حلمي

قدمت أيضًا ثريا حلمي شخصية المسحراتي لتصبح أول فنانة وفتاة تقوم بهذا الأمر، حيث قامت في بداية الخمسينات خلال شهر رمضان بالتجول فى الشوارع التي كان يعيش بها كبار نجوم زمن الفن الجميل ليلاً لإيقاظهم.

وكانت تقول يا عباد الله وحدوا الله .. قوم وحد ربك واستغفر وقت الاستغفار والطلب من الله .. واتسحر علشان ما تجوعشى

من الصبح بالطبلة بطبل .. اصحى يا نعسان قوم اتسح نومك تقيل ولا بتعمل .. اطرش رمضان علشان تفطر.

محمد شكوكو

المونولوجست الراحل محمد شكوكو أول من أطل على الجمهور عقب افتتاح التليفزيون 1961وقدم دور المسحراتى طوال الشهر الكريم ، بعدما أسند إليه محمد فوزي القيام بدور المسحراتي علي شاشة التليفزيون والتي قدمها مع الأغاني والمقاطع التراثية التي تشتمل علي بعض النصائح للصائمين.

سيد مكاوي

''اصحى يا نايم وحد الدايم وقول نويت بكرا إن حييت الشهر صايم والفجر قايم إصحى يا نايم وحد الرزاق عبر أثير الإذاعة يشدو سيد مكاوي بهذه الكلمات لشاعر العامية الأول فؤاد حداد في حلقات المسحراتي على مدار الشهر الكريم حيث كان ومازال أشهر من قدم شخصية المسحراتي وارتبطت شخصيته بالمسحراتي رغم كثرة من قدموا قبله فإن مكاوي بجلبابه وطبلته بالإضافة لأشعار فؤاد حداد كانت ذات تأثير قوي في تقديم شخصية المسحراتي حتى وفاته عام 1997

حينما أقترحت الإذاعة على سيد مكاوي تلحين عدد من حلقات المسحراتي عام 1968صمم أن يقوم هو بغنائها بالإضافة لذلك قررالاستغناء عن الفرقة الموسيقية وقدم المسحراتي بطبلته المميزة، وبأسلوبه البسيط وخفة ظله حتى آن شخصية المسحراتي ظلت مرتبطة في أذهان الجهور بسيد مكاوي وبعد تقديم ثلاث حلقات فقط بالتعاون مع باقي الملحنين حققت نجاحاً هائلًا وغير متوقع لذا قررت الإذاعة إسناد العمل بالكامل له والاستغناء عن باقي الملحنين الذين سبق وقاموا بتلحينها.

علي حجار

أما الفنان "على الحجار" قدم شخصية المسحراتي في التسعينات وحقق نجاحًا كبيرًا، حيث أنه تناول أهم المهن الحرفية التي أوشكت أن تندثر مثل بياع العرق سوس وغيرها من المهن المصرية الأصلية.

عمار الشريعي

وانضم عمار الشريعي إلى قائمة الذين أدخلوا مهنة "المسحراتي" على مدار 30 يوما خلال رمضان عام 2010، وحرص على بث قيمة إنسانية أو عادة أصيلة غابت عن تقاليد المصريين، وناقش من خلاله مجمعوة من القضايا وظهر عمار الشريعي على عكس مكاوي تماما فهو تنازل عن الجلابية والطبلة وظهر يرتدي بملابسعادية.

صلاح عبدالله
عام 2014 انضم صلاح عبدالله إلى قائمة شخصية ''المسحراتي'' وقدم من خلالها رسالة هادفة مختصره في 5 دقائق يوميًا على مدار أيام شهر رمضان، وقدم من خلاله مجموعة من الأفكار والرسائل المختلفة التي تدور حول "آداب الصيام، وغيرها من الموضوعات الهامة.

اقرأ أيضًا: أحداث مثيرة في الحلقة العاشرة من مسلسل ”البرنس”

وهناك من قدم شخصية المسحراتي عن طريق الغناء فقط مثل كارم محمود، إبراهيم حمودة، محمد رشدي، محمد قنديل، ايضًا غنى ايهاب توفيق ومحمد منير للمسحراتي ، كما قدم الفنان إيمان البحر درويش ألبوم بعنوان ''المسحراتي'.