الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صلاح السقا.. رائد فن تحريك العرائس وصاحب «الليلة الكبيرة»

المخرج صلاح السقا
المخرج صلاح السقا

رائد فن تحريك العرائس الذي ترك المحاماة وجرى خلفه حلمه في أن يؤسس مسرح عرائس في مصر، هو صاحب "الليلة الكبيرة" المخرج المسرحي صلاح السقا.

النشأة
ولد صلاح السقا في11 مارس 1932 في قرية صهرجت الصغرى التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، تخرج في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، ولم يعمل بالمحاماة سوى عام واحد، ثم التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس نظمها "سيرجي أورازوف" الأب الروحي لفناني العرائس في العالم، وبعدها سافر "السقا" إلى رومانيا وحصل منها على دبلوم الإخراج المسرحي في تخصص فن العرائس، ثم حصل على ماجستير من معهد السينما في مصر قسم الإخراج في 1969.

بداية المشوار

كون ثنائياً مع محمود شكوكو وقدما عروض مسرحية عن الأراجوز وفي إحدى العروض شاهدها الرئيس جمال عبد الناصر وأعجب بها وأصدر قرراً بتأسيس المسرح المصري للعرائس واختار صلاح السقا مديرا له، وبدأ مشواره وقدم العديد من الأعمال المسرحية التي استخدم فيها للعرائس المتحركة أبرزها "حمار شهاب الدين، صحصح لما تنجح، النص، الأوكازيون، عودة الشاطر حسن، عقلة الصباع، السما الثامنة".

الليلة الكبيرة الأيقونة
يعد أوبريت "الليلة الكبيرة" الذي كتبه صلاح جاهين وقام بتلحينه سيد مكاوي، هو أشهر ما قدم صلاح السقا على مدى مشواره وتعاون مع كبار الشعراء أبرزهم عبد الرحمن الأبنودي في "تابعه دندش" وسيد حجاب في "أبو علي".

المناصب
تولى منصب مدير مسرح العرائس فور إنشائه في 1960 حتى 1962 ومن 1968 حتى 1992، ورئيس البيت الفني للمسرح ورئيس المركز القومي المسرح والموسيقى والفنون الشعبية وتدرج في المناصب حتى وصل إلي درجة وكيل أول وزارة الثقافة، واختير عضوا بالهيئة العالمية لفنون ومسرح العرائس، وساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية مثل الكويت وسوريا وفرقة العرائس التونسية وفرقة العرائس السودانية بأم درمان.

الجوائز
حصل صلاح السقا على العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى من برلين، والجائزة العالمية الثانية من بوخارست، وشهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية، والدرع المميز من مهرجان جرش بالأردن، والدرع الذهبي لدولة الشارقة، والميدالية الذهبية من مهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا، ومنحه عمدة "مستل باخ" بالنمسا وسام بعد عرض أوبريت "الليلة الكبيرة".

النهاية
تزوج المخرج صلاح السقا من السيدة نادية ابنة المطرب الشهير عبده السروجي وأنجب منها "فاطمة" والفنان أحمد السقا، وبعد مشوار فني حافل توفي صلاح السقا إثر أزمة قلبية في 25 سبتمبر 2010، وترك بصمة فريدة في فن العرائس.