الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:45 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكرى الأولى لرحيله.. أشهر أعمال الفنان يوسف شعبان

الفنان الراحل يوسف شعبان
الفنان الراحل يوسف شعبان

تحل علينا اليوم الإثنين 28 من فبراير الذكرى الأولى لوفاة الفنان القدير يوسف شعبان، الذي رحل في مثل هذا التاريخ من العام الماضي2021، متأثرا بفيروس كورونا.

وقدم يوسف شعبان على مدار مسيرته الفنية مايقرب من 300 عمل فني وتنوع مابين السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أبرز أدوار يوسف شعبان، خلال الأربعين عاما الأخيرة، ترك بصمة فى مجال الدراما التليفزيونية، ومن أبرز هذه المسلسلات:

أشهر الأعمال الفنية في تاريخ يوسف شعبان الفني ومن أبرزها:

"الشهد والدموع"

قدم يوسف شعبان من خلال العمل دور "حافظ رضوان" المتزوج من "دولت" نوال أبو الفتوح، المتمردة، التى تسببت فى الصراع بينه وبين أخوه "شوقى" محمود الجندى، وفي محاولة كل منهم للسيطرة على أموال والدهما.

"رأفت الهجان"

يعتبر دور الفنا ن يوسف شعبان، بهذا العمل من أهم الأعمال الخالدة في أذهان الجمهور، لأنه أحد المسلسلات المأخوذة من ملفات المخابرات، قصة الجاسوس المصرى "رفعت على سليمان الجمال"، ولعب يوسف شعبان دور الضابط "محسن ممتاز"، والذى ساهم في نجاح مهمة رأفت الهجان في دخوله المجتمع الإسرائيلي.

"المال والبنون"

قدم يوسف شعبان بالمسلسل دور "سلامة فراويلة"، الذى سكن السطوح برفقة صديق عمره "عباس الضو" وعملا معا لدى الخواجة، وأخذ بعد ذلك "سلامة فراويلة" المال بعد وفاة الخواجة، بينما يرفض عباس الضو لأنها أموال حرام.

"الضوء الشارد"

ولعب يوسف شعبان، بالمسلسل شخصية صعيدية وجسد دور "وهبى السوالمى"، وعمل وهبى بطرق غير شرعية لجمع أمواله، وعاش بعقدة أنه كان خادما لدى عائلة "العزايزة".

"الوتد"

وشارك يوسف شعبان في بطولة مسلسل "الوتد" مع الفنانة هدى سلطان،حيث جسد دور الأخ الأكبر لأسرة ريفية، وكيفية السيطرة على العائلة بالحكمة والعقل.

اقرأ أيضا: «حامل اللقب» يتصدر إيرادات شباك التذكر في دور العرض بهذا الرقم

"حارة برجوان"

ويعد من أبرز الأفلام للفنان الراحل يوسف شعبان، حيث تدور أحداث الفيلم حول، فتاة مطلقة تدعى "زينات" والتي جسدت دورها الفنانة نبيلة عبيد، في مصبغة وتورطت مع رئيس العمل "مدحت" والذي جسد دوره الراحل يوسف شعبان، الذي يتخلى عنها بعد حملها منه.

وبينما على مستوى المسرح فأحد أعماله المميزة فيه هو مسرحية "عروسة تجنن"، والذي اعتمدت على البطولة الجماعية، وأدى بها يوسف شعبان شخصية "مدحت"، والتي يحاول أن يتظاهر بحب ابنة عمه التي تعاني من بعض الأضطراب النفسي نتيجة وفاة والدها، وذلك من أجل السيطرة على أموالها.

آخر أعمال الراحل يوسف شعبان

وقد رحل يوسف شعبان قبل أن يينهي من تصوير آخر مشاهده في مسلسل "ملوك الجدعنة"، وكان يجسد في المسلسل شخصية كبير الحارة التى يعيش فيها بطلا المسلسل مصطفى شعبان وعمرو سعد، ويرحل عن عالمنا يوم 28 فبراير بعد صراع مع فيروس كورونا.