الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رقبتي سدادة يا محسن بيه».. معلومات لا تعرفها عن يوسف شعبان في ذكرى ميلاده

تمرعلينا اليوم ذكرى ميلاد الممثل المصري يوسف شعبان، أحد ألمع وجوه الشاشة العربية عبر تاريخها، ولعل أبرز ما قدم يوسف شعبان وأصبح علامة من العلامات الدراما هي شخصية ضابط المخابرات المصري "محسن ممتاز".

حياته ونشأته وبداية الصعود

ولد يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة في 16 يوليو العام 1931، التحق "شعبان" بمدرسة الاسماعيلية ثم مدرسة التوفيقية في مرحلة الثانوية، والده كان يعمل في شركة ايجيبشان جازيت للإعلانات، ومع حب يوسف شعبان للرسم أراد الالتحاق بكلية الفنون الجميلة لكن رغبة والديه في التحاقه بكلية عسكرية كانت شديدة ولكن في النهاية استقر به المطاف في كلية الحقوق بجامعة عين شمس

وهناك على مسرح كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بدأت موهبة يوسف شعبان ترى النور بعد أن وجهه للمسرح زميل الكلية الفنان كرم مطاوع وسعيد عبدالغني، وبعد ذلك قدم للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية واستقر على الدراسة في المعهد فقط.

"رأفت الهجان" عندما تأتيك الفرصة على طبق من ذهب

رقبتي سدادة يا محسن بيه، لعل تلك العبارة التي جاءت في مسلسل رأفت الهجان أحد أشهر أكلشيهات الدراما العربية، لم يكن محسن ممتاز هذا سوى ظابط المخابرات المصري الذي قام بدوره في المسلسل الفنان يوسف شعبان، تلك الشخصية التي شكلت وجه ضابط المخابرات في الذهنية العربية.

وقدم "شعبان" أكثر من 250 عمل فني ما بين دراما ومسرح وسينما، وكانت بدايته الرسمية في المجال الفني عام 1958 وكانت بداية سينمائية، واعتزل المجال الفني عام 2017.

اقرأ أيضًا: الموجة السادسة من كورونا.. أعراض شديدة وانتشار سريع

العمل النقابي في نقابة الممثلين

ترشح يوسف شعبان لانتخابات النقابة عام 1997، ونجح فيها وحقق انجازات على المستوى الخدمي ذكرها له أعضاء النقابة، وأكمل دورتين متتاليتين حتى فاز أمامه في انتخابات 2003 الفنان أشرف زكي.

زواجه وأبنائه

تزوج "شعبان" 4 زيجات هما الفنانة ليلى طاهر، سهام فتحي، نادية إسماعيل شيرين "وهي بنت أخت الملك فاروق – وأندب منها ابنته سيناء"، وأكملت معه المشوار حتى النهاية السيدة الكويتية إيمان خالد الشريعان، وأنجب الفنان يوسف شعبان 9 أبناء.