الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:59 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموجة السادسة من كورونا.. أعراض شديدة وانتشار سريع

لم يغب فيروس كورونا عن المشهد طويلًا، فكلما انخفضت الحالات وقلنا انتهى الأمر، نجد الفيروس يتحور ويعود من جديد وبمسميات متحورات جديدة ولكن تحت يافطة كورونا، كأنه مستر اكس الذي لا يموت، وقد بدأت الموجة السادسة في الانتشار الواسع، أخرهجمات الفيروس اللعين أتت عن طريق المتحور BA.5، وهو عضو جديد في أسرة متحور أوميكرون، واحدى خصائصه الهامة سرعة الانتشار الفائقة والتي تزيد معدل الحالات حول العالم بشكل كبير وفي فترة قصيرة.

في موقع "الطريق"، نرصد أبرز الأعراض، وطرق الوقاية والعلاج والفئات الأكثر عُرضة للإصابة.

يقول الدكتور عدلي عبدالرازق استشاري أمراض الباطنى بحميات إمبابة، إن أعراض الفيروس منذ بدايته متشابهة إلى حد كبير، وتختلف من شخص لأخر فهناك عرض يظهر بقوة عند شخص ويقل عند أخر، وتُعد أبرز أعراض هذا المتحور الجديد "التهابات الحلق والجهاز التنفسي العلوي، واصابة الجهاز الهضمي"، وتأتي أعراض الجهاز الهضمي في صورة إسهال شديد، أو قيء مستمر، مغص معوي.

وعن الفئات الأكثر تعرضًا للإصابة قال "عبدالرازق"، أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ما زالوا هم الأكثر إصابة ويجب عليهم الحذر والأخذ بالاحتياطات اللازمة.

وأضاف استشاري الباطنى، أن أعداد الوفيات في المتحورات الجديدة انخفضت بشكل كبير عن نظيرتها السابقة من كورونا قبل التحور.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في وقتٍ سابق أن متحور أوميكرون الأكثر انتشارًا، ولكن مازالت اللقاحات فعّالة والإجراءات الاحترازية فعّالة أيضا.

وأضاف "عبدالغفار"، أن على كل المواطنين الإقبال على الحصول على لقاحات كورونا، ومن حصل على اللقاح يحصل على الجرعة التعزيزية.

وقد نفى المتحدث باسم وزارة الصحة الأخبار المتداولة عن تحويل بعض المستشفيات إلى مستشفيات عزل، وقال أن الأمر لم يتصاعد إلى هذه الدرجة ولكن يجب على المواطنين الأخذ باحتياطات الوقاية كالكمامة وعدم تبادل استخدام الأغراض الشخصية.

ومن جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار المتحور الجديد، وطالبت جميع الأفراد بالتعامل الجاد مع الأمر، لأن أعداد الإصابة في تزايد مستمر، ويجب أخذ جميع الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض.

اقرأ أيضًا: على رأسها الصين.. أكثر 10 دول تأكل لحوم الخيول في العالم