الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:49 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصل هاني شاكر على جنسيتها.. جمهورية الدومينيكان بلاد الجبال والثروات

جمهورية الدومينيكان
جمهورية الدومينيكان

حالة من الجدل انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حول الفنان هاني شاكر، عقب حصوله على جنسية دولة الدومينيكان، والتي وصفها بالحدث المهم في حياته، وعلى حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وكتب "شاكر" بعد حصوله على جنسية دولة "الدومينيكان": "حدث مهم في حياتي وجميل، أنا سعيد به جدا وخطوة أنا سعيد بها أوي، وإن كان في بعض الأوقات حينما أُعلن عن هذا الخبر الناس فهمته غلط".

في أعقاب حصول هاني شاكر على جنسيتها، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن دولة الدومينيكان.

ما هي دولة الدومينيكان؟

جمهورية الدومينيكان، دولة تقع في قارة أمريكا الشمالية، بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، كما تحتل دولة الدومينيكان مساحة جزيرة هيسبانيولا من الجهة الشرقية، وتكون مدينة "سانتو دومينجو" هي العاصمة الواقعة على الساحل الجنوبي.

الحدود المطلة على دولة الدومينيكان

توجد عدد من الدول المحيطة بدولة الدومينيكان، ومنها: "جزر تركس وكايكوس من الشمال، وكولومبيا من الجنوب، وبورتوريكو من الشرق، وكوبا وجامايكا من الغرب، وتجاورها فنزويلا، وأوربا، وكوراساو".

اقرأ أيضًا: «حسن إش إش» يطالب هاني شاكر بخطوة جديدة بعد الاستقالة

تتمتع "الدومينيكان" بطبيعة مناخية مميزة، حيث تحتوي على سهول شبه صحراوية، ووديان خضراء، بالإضافة للغابات المطيرة، بالإضافة إلى احتواءها على تنوع في النباتات، وهو ما يجعلها عنصر جذب للسياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها، ومشاهدة تراثها ورمالها الذهبية على ساحلها الممتد.

تحتوي جمهورية دومينيكان على سلاسل جبلية ممتدة بالتوازي من الشرق إلى الغرب، ويقع أعلى ارتفاع لها قمة جبل بيكو دوارتي المغطى بالثلوج طوال فصل الشتاء في منطقة البحر الكاريبي.

مميزات دولة الدومينيكان

تتمتع بالعديد من الثروات الطبيعية؛ وأبرزها: "المعادن، والغابات، والأراضي الزراعية الخصبة"، وتعتبر الزراعة من أهم الموارد الاقتصادية لسكان الدومينيكان، حيث تقدر الأراضي المزروعة بشكل دائم بحوالي ثُلث مساحتها، بالإضافة المساحات الخضراء الشاسعة والغابات، كما يعمل سكان الجمهورية في استخراج "الذهب، والفضة، والنيكل، والبوكسيت والجبس خام الحديد، والزنك، والكبريت، والكوبلت، والقصدير، والتيتانيوم، والموليبدينوم، والفحم، والبترول".

موضوعات متعلقة